عنباري يؤكد استعداد الإسرائيليين لتبادل أراضٍ مع الفلسطينيين فيما يرى الخواجة عدم وجود شريك للسلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622226/

أعرب المحلل السياسي بنحاس عنباري عن استعداد الإسرائيليين لتبادل أراضٍ مع الفلسطينيين، مشيرا إلى استعدادهم كذلك للعودة إلى المفاوضات بدون شروط. من جانبه قال ممثل المبادرة الوطنية الفلسطينية في فلسطين صلاح الخواجة إن إسرائيل تهدف إلى إدخال الفلسطينيين في مفاوضات بلا نهاية، وإنه لا يوجد شريك للسلام.

أعرب المحلل السياسي الإسرائيلي بنحاس عنباري عن شكه باستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين خلال أيام، وفقا لما تم الإعلان عنه مؤخرا. كما أشار إلى استعداد تل أبيب إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة على عكس الفلسطينيين من وجهة نظره.

لكن من جانب آخر يرى المحلل السياسي أن "الشروط الفلسطينية" لم تعد تُطرح كما في السابق، لا سيما تلك المتعلقة بتجميد الاستيطان، لافتا الأنظار إلى ما اعتبره تقاربا بين الجانبين، مما يمنح فرصا أفضل للمفاوضات. بالإضافة إلى ذلك قال عنباري إن إسرائيل مستعدة لتجميد الاستيطان لكن خارج الكتل الاستيطانية، كما أنها تقبل تعويض الفلسطينيين بتبادل أراض معهم.

جاء ذلك في حوار مع قناة "روسيا اليوم" شارك فيه أيضا ممثل المبادرة الوطنية الفلسطينية صلاح الخواجة، الذي قال إن الشعب الفلسطيني جرب المفاوضات مع إسرائيل طيلة 20 عاما وإنه (الشعب) لا يرى شريكا للسلام، مضيفا أن إسرائيل تريد "إدخال الفلسطينيين "في عملية مفاوضات أبدية".

هذا ووصف الخواجة الحديث عن استعداد إسرائيل لتجميد الاستيطان بأنه "خداع للرأي العام"، مشيرا إلى أن عدد المستوطنين ازداد في الضفة الغربية في السنوات الـ 20 الأخيرة بنسبة تفوق 300%، وأن إسرائيل تعمل على فرض الأمر الواقع على الأرض.

في شأن آخر يتعلق بإعلان إسرائيل عزمها بناء شبكة خطوط حديدية في الضفة الغربية قال عنباري إن الأمر في الوقت الحالي مجرد مشروع في طور البحث وأنه لم يُنفذ منه شيء على الأرض، معربا عن أمله باستئناف مفاوضات تنتهي باتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

أما صلاح الخواجة فوصف نية إسرائيل تشييد سكة قطارات في الضفة الغربية بأنه انتهاك للقانون الدولي.

الأزمة اليمنية