وزارة الدفاع الروسية: الأسلحة الذكية غير النووية يجب أن توضع تحت الرقابة

أخبار روسيا

وزارة الدفاع الروسية: الأسلحة الذكية غير النووية يجب أن توضع تحت الرقابة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622169/

لابد من فرض الرقابة على الأسلحة الذكية غير النووية شأنها شأن الأسلحة النووية. أكد ذلك أناتولي أنتونوف نائب وزير الدفاع الروسي في كلمة ألقاها في اجتماع مجلس "روسيا – ناتو" الذي عقد يوم 24 يوليو/تموز في بروكسل حيث ترأس الوفد الروسي.

لابد من فرض الرقابة على الأسلحة الذكية غير النووية شأنها شأن الأسلحة النووية. أكد ذلك أناتولي أنتونوف نائب وزير الدفاع الروسي في كلمة ألقاها في اجتماع مجلس "روسيا – ناتو" الذي عقد يوم 24 يوليو/تموز في بروكسل حيث ترأس الوفد الروسي.

وقال أنتونوف: "أدى ظهور أنواع جديدة من الأسلحة إلى زوال الفروق بين الأسلحة النووية والتقليدية من حيث فاعليتها. ويجب ألا تخرج الأسلحة الذكية غير النووية عن إطار أجندة الرقابة على الأسلحة النووية. ويخص هذا الأمر شتى الوسائل التي يمكن  استخدامها  لنقل السلاح النوي وغيره من أسلحة الدمار الشامل.

ويرى نائب وزير الدفاع الروسي أن القيود المفروضة على الأسلحة التقليدية  فقدت أهميتها إلى حد كبير. وقال إن من الضروري  العودة إلى خبرة إعداد  اتفاقية تقليص الأسلحة الاستراتيجية عام 2010 ، مضيفا أن تلك الاتفاقية  تتضمن  فكرة عدم فرض قيود على مكونات الأسلحة النووية. وأوضح أن كل طرف مشارك في الاتفاقية  يحدد بنفسه أنواع وسائل  نقل الشحنات النووية .

وتناول  نائب وزير الدفاع الروسي أيضا  موضوع الآليات الحربية المخترعة حديثا والتي لم تتضمنها الاتفاقيات القديمة ، وبينها الطائرات بلا طيار ومنظومات الدرع الصاروخية والأسلحة الفضائية. وشدد كذلك على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار جغرافيا  نشر الأسلحة مشيرا إلى أن بعض الوحدات الخاصة يمكن أن تعمل  بعيدا عن قواعدها، الأمر الذي له أهمية كبرى بالمقارنة مع  عدد الدبابات ومواقع القوات التقليدية المرتبطة  بمكان معين أو منطقة عسكرية بعينها.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء