تضارب الانباء حول وفاة مؤسس محرك "ياندكس" الروسي

العلوم والتكنولوجيا

تضارب الانباء حول وفاة مؤسس محرك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622153/

تضاربت الأنباء حول وفاة مؤسس محرك البحث الروسي "ياندكس" يوم الخميس 25 يوليو/تموز، إيليا سيغالوفيتش، الذي يبلغ (49 عاما).

تضاربت الأنباء حول وفاة مؤسس محرك البحث الروسي "ياندكس" يوم الخميس 25 يوليو/تموز، إيليا سيغالوفيتش، البالغ من العمر (49 عاما).

ونقلت مصادر صحفية روسية ان مدير الموقع أركادي فولج، صرح في رسالة مقتضبة نشرها إن سيغالوفيتش (49 عاما) فارق الحياة، مضيفا أن "كل شيء حدث بسرعة بالغة".

وفي وقت لاحق من اليوم، ذكرت مواقع إخبارية إلكترونية ان فولج تراجع عن تصريحه السابق حول وفاة سيغالوفيتش، موضحا بأن الأخير في غيبوبة ولم يفارق الحياة.

ويشار الى أن سيغالوفيتش استحدث مطلع تسعينات القرن الماضي تسمية "ياندكس" لتحديد آلية نظام ابتكره للبحث عن المعلومات، ثم أسس في عام 1997 محرك البحث الذي يحمل هذا الاسم. وشغل سيغالوفيتش في السنوات الأخيرة موقع المدير التقني لمحرك البحث الشهير حتى وافته المنية.

"ياندكس" هي الكلمة التي ابتكرها سيغالوفيتش بالتعاون مع صديقه فولج، وذلك بعد أن قاما بابتكار العديد من الكلمات المستوحاة من مفردات ومصطلحات تعكس مفاهيم التقنيات الحديثة في حينه من جهة والبحث عن المعلومات من جهة أخرى.

وبعد محاولات عدة قرر سيغالوفيتش وفولج اعتماد كلمة "ياندكس"، التي استخلصت من عبارة yet another indexer، أي "مجرد محرك بحث آخر"، لتتحول بعد سنوات إلى كلمة مستقلة بذاتها ولها معنى واحد، هو محرك بحث روسي شهير، يعد خامس أقوى محرك بحث عالمي يستقطب 25 مليون زائر يوميا.

المصدر: "وكالات"

أفلام وثائقية