"السلطة الخامسة" .. فيلم عن أسانج لافتتاح مهرجان تورنتو

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622076/

أعلن في كندا عن الفيلم الذي سيفتتح مهرجان تورنتو السينمائي، وهو فيلم "السلطة الخامسة" الذي يستعرض جانبا من حياة مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج.

أعلن في كندا عن الفيلم الذي سيفتتح مهرجان تورنتو السينمائي، وهو فيلم "السلطة الخامسة" الذي يستعرض جانبا من حياة مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج، بأداء الممثل البريطاني بينديكت كمبرباتش، الذي تعلم نطق الإنكليزية باللكنة الأسترالية، كما صنعت تقنيات الماكياج منه شبيها بالأسترالي الشهير.

تم تصوير الفيلم وفق سيناريو مستمد من كتاب "ويكيليكس من الداخل" لمؤلفه المؤيد لجوليان أسانج في حينه دانيال دومشايتبيرغ، ومن التحقيقات الصحفية التي قام بها ديفيد لي ولوك هاردينغ "ويكيليكس جوليان أسانج والحرب السرية".

يلقي الفيلم الضوء على التحقيقات الأولى حول الموقع والمعلومات التي نشرها حول خطط الولايات المتحدة العسكرية في العراق وأفغانستان، كما أفاد موقع "راشنويك".

ونجح الممثل البريطاني في تقمص شخصية جوليان أسانج، لاسيما أنه من أشد المعجبين به، علما أن الأخير رفض لقاء بنديكت كمبرباتش قبل أشهر لمساعدته وتسهيل مهمته.

ولم يقتصر تحفظ أسانج على ذلك بل تجاوزه إلى التعبير عن عدم رضاه على ما جاء في سيناريو الفيلم، معتبرا أنه منتج دعائي هجومي ضخم بحسب وصفه.

من جانبه دافع مخرج الفيلم بيل كوندون عن "السلطة الخامسة" بقوله إن "أسانج لا يقبل وجهات نظر تتعارض مع وجهة نظره "، مضيفا أن موقفه هذا لم يثر الدهشة لديه.

كما أعرب عن أمله بأن يعي جوليان أسانج عقب مشاهدته الفيلم أنه لا يرمي إلى تشويه سمعة "ويكيليكس"، مشددا على أن العكس هو الصحيح ،وأن الهدف من الفيلم هو أن "يفتح أعين الجمهور على قوة وقدرة هذا المشروع"، في إشارة إلى الموقع الشهير.

هذا ومن المقرر أن يُفتتح مهرجان تورنتو في 5 سبتمبر/أيلول المقبل، ويستمر 10 أيام.

 

أفلام وثائقية