مهرجان السينما الاسلامية الدولي يفتتح في قازان في 5 سبتمبر

الثقافة والفن

مهرجان السينما الاسلامية الدولي يفتتح في قازان في 5 سبتمبر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622047/

أعلنت اللجنة التحضيرية لإقامة مهرجان السينما الاسلامية الدولي التاسع الذي سيبدأ أعماله في قازان في 5 سبتمبر/ايلول القادم ان اللجنة تلقت طلبات اشتراك حوالي 300 فيلم في مسابقة المهرجان.

أعلنت اللجنة التحضيرية لإقامة مهرجان السينما الاسلامية الدولي التاسع الذي سيبدأ أعماله في قازان في 5 سبتمبر/ايلول القادم ان اللجنة تلقت طلبات اشتراك حوالي 300 فيلم في مسابقة المهرجان. وسيتم اختيار 50 فيلما منها ستدرج في قائمة المسابقة الرئيسية التي ستضم 20 فيما روائيا و10 افلام كارتون. علما ان غالبية الافلام المرسلة في العام الحالي وردت من اوروبا وبلدان رابطة الدول المستقلة وليس من آسيا وبلدان الشرق الاوسط كما كانت الحال في المهرجان السابق. ولو ان بعض الافلام من ايران والهند وفلسطين جديرة بالاهتمام.

وذكرت ألبينا نفيع الله مديرة المهرجان ان بعض الافلام الواردة شيقة فعلا وتتفق مع مواضيع السينما الاسلامية وسيتم عرضها خارج نطاق المسابقة. كما يتضمن المهرجان عدة برامج منها " نافذة على اوروبا" و" السينما الفرنسية المعتقة" و" المجر. المسابقة السينمائية الجديدة" و" ثلاثة افلام . مزيج المهرجان" وبرامج " ما بعد الاتحاد السوفيتي" التي تتحدث عن تطور السينما في بيلاروس واوكرانيا وكازاخستان واوزبكستان واذربيجان وبلدان البلطيق. وستعرض في نطاق المهرجان لأول مرة مجموعة من الافلام القصيرة من مهرجان الافلام الشرقية الذي يقام في جنيف(سويسرا) منذ عام 2006 ويتضمن عادة المواضيع الاسلامية أيضا.