توجيه دعوة إلى دول الناتو لمراقبة المناورات الاستراتيجية الروسية البيلوروسية

أخبار روسيا

توجيه دعوة إلى دول الناتو لمراقبة المناورات الاستراتيجية الروسية البيلوروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621972/

سيحضر ممثلو دول الناتو بصفتهم مراقبين إلى المناورات الاستراتيجية الروسية البيلوروسية التي ستجري في سبتمبر/أيلول القادم في الأراضي البيلوروسية. صرح بذلك نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف عشية اجتماع مجلس "روسيا – الناتو" الذي سيعقد يوم 24 يوليو/تموز في بروكسل.

ستوجه إلى ممثلي دول الناتو دعوة لحضور المناورات الاستراتيجية الروسية البيلوروسية  "الغرب – 2013" بصفة مراقبين. صرح بذلك نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف عشية اجتماع مجلس "روسيا – الناتو" الذي سيعقد يوم 24 يوليو/تموز في بروكسل حيث سيترأس الوزير الوفد الروسي في المجلس.

وقال أنتونوف:" سنبحث في اجتماع مجلس "روسيا – الناتو" مسألة الشفافية الطوعية في المجال العسكري وتطوير الثقة بين القوات المسلحة لروسيا الاتحادية والناتو والعلاقات بين روسيا وحلف الناتو في المجال العسكري. وسنقوم بإطلاع  شركائنا على الاختبار المفاجئ الأخير للجاهزية القتالية الذي أجريناه مؤخرا في منطقة الشرق الأقصى". وأضاف:" سنقوم أيضا بإطلاع  شركائنا من حلف الناتو على  خطة إجراء المناورات الاستراتيجية الروسية البيلوروسية القادمة "الغرب – 2013" وأهدافها ومهامها وقوام القوات المشاركة فيها وغيرها من المسائل التي تخص المناورات. وذلك لاستثناء أي ذريعة لاتهام   روسيا بناء عليها بعدم الانفتاح وعدم الشفافية. وقد وجهنا الدعوة لهم  ليتأكدوا من ذلك".

يذكر أن مناورات "الغرب – 2013" ستجري في سبتمبر/أيلول القادم في الأراضي البيلوروسية والمنطقة العسكرية الغربية الروسية وفي منطقة بحري البلطيق وبارنس. ويخطط ليشارك فيها نحو 13 ألف عسكري، بمن فيهم 2.5 ألف عسكري بيلوروسي و10.4 ألف عسكري روسي، ناهيك عن 60 مروحية وطائرة و250 قطعة من الآليات الحربية. ولم تطرح سابقا فكرة توجيه دعوة لممثلي الناتو لمراقبة المناورات.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء