كوريا الشمالية توقف أعمال البناء العسكري في موقع إطلاق الصواريخ بعيدة المدى

كوريا الشمالية توقف أعمال البناء العسكري في موقع إطلاق الصواريخ بعيدة المدى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621964/

أوقفت كوريا الشمالية إنشاء مواقع عسكرية جديدة مخصصة لإطلاق الصواريخ في مطار "تونخي" الفضائي الواقع في شمال شرق البلاد. والذي يستخدم كمنصة لإطلاق الأقمار الصناعية وصواريخ أكبر حجما من صاروخ "إينخا – 3" الذي تم إطلاقه في 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

أوقفت كوريا الشمالية  إنشاء مواقع عسكرية جديدة مخصصة لإطلاق الصواريخ في مطار "تونخي" الفضائي الواقع في شمال شرق البلاد. أفاد بذلك  يوم 23 يوليو/تموز الموقع الالكتروني الأمريكي والكوري الجنوبي المشترك "الشمال – 38" على شبكة الإنترنت.

ويقول الخبراء إن أعمال الإنشاء  في موقع إطلاق الصواريخ كانت تجري طوال الشهور الـ 8 الأخيرة.  ويستخدم هذا الموقع كمنصة لإطلاق الأقمار الصناعية  وصواريخ أكبر حجما من صاروخ "إينخا – 3" الذي تم إطلاقه في 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكتبت وكالة "يونهاب" أن هذا الموقع شهد في ديسمبر/كانون الأول الماضي إطلاق صاروخ يعادل في مداه الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، الأمر الذي أثار احتجاج المجتمع الدولي وأدى إلى زيادة حدة التوتر في شبه جزيرة كوريا. ومن غير المعروف ما الذي دفع السلطات الكورية الشمالية إلى إيقاف أعمال الإنشاء. ويرى بعض الخبراء أن الوحدات المشغولة بعملية الإنشاء تم إرسالها إلى منطقة تعرضت للفيضان لإزالة آثاره. بينما يرى البعض الآخر أن بيونغ يانغ تخلت تماما عن تنفيذ برنامج تصنيع الصواريخ الثقيلة.

وجدير بالذكر أن كوريا الشمالية أعلنت نفسها دولة نووية في عام 2005 وأجرت تجارب نووية تحت الأرض وأطلقت الصواريخ إلى الفضاء في أعوام 2006 و2009 و2013 مما آثار احتجاجا دوليا أيضا. ورد مجلس الأمن الدولي على ذلك  بقرارات تطالب كوريا الشمالية بإيقاف النشاط في المجال النووي وايقاف تطوير صناعة الصواريخ.

المصدر: وكالات روسية