رئيس الوزراء المصري: الحكومة ملتزمة بالسماح بحرية التعبير بالوسائل المشروعة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62195/

قال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف يوم الاربعاء 26 يناير/كانون الثاني ان الحكومة مُلتزمة بالسماح بحرية التعبير بالوسائل المشروعة وان الشرطة التزمت بضبط النفس في التعامل مع احتجاجات يوم الثلاثاء. من جانبه دعا البيت الأبيض الحكومة المصرية إلى "الاصغاء لتطلعات شعبها واحترام الحقوق الديمقراطية"، داعيا الى رفع حظر التظاهر.

قال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف يوم الاربعاء 26 يناير/كانون الثاني ان الحكومة مُلتزمة بالسماح بحرية التعبير بالوسائل المشروعة وان الشرطة التزمت بضبط النفس في التعامل مع احتجاجات يوم الثلاثاء.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن نظيف قوله ان "الحكومة حريصة على ضمان حرية التعبير من خلال الوسائل المشروعة". ياتي هذا في وقت اكدت فيه الاجهزة الامنية المصرية اعتقال 500 متظاهر بينهم 26 صحفيا.

دعوات لمصر باحترام حقوق شعبها

قال البيت الابيض يوم الاربعاء انه يراقب عن كثب الاحتجاجات التي تشهدها مصر وشدد على أن الولايات المتحدة تؤيد حق المصريين في التجمع والتعبير.
وسئل روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الابيض عما اذا كانت الولايات المتحدة ما زالت تؤيد الرئيس المصري حسني مبارك فقال ان مصر ما زالت "حليفا وثيقا ومهما"، مضيفا "نحن نراقب الوضع في مصر عن كثب".
ودعا البيت الأبيض الحكومة المصرية إلى "الاصغاء لتطلعات شعبها واحترام الحقوق الديمقراطية"، داعيا الى رفع حظر التظاهر. وذلك بعد التظاهرات التي نظمت للمطالبة برحيل الرئيس حسني مبارك وأسفرت عن سقوط قتلى.
وقال البيت الابيض في بيان "إن الحكومة المصرية لديها فرصة هامة للاصغاء إلى تطلعات الشعب المصري وأن تقوم باصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية من شأنها أن تحسن حياة الشعب وأن تساعد على ازدهار مصر"، مضيفا أن "الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع مصر والشعب المصري من أجل تحقيق هذه الأهداف".
وتابع البيان قائلا "إننا ندعم الحقوق الشاملة للشعب المصري، بما في ذلك حق حرية التعبير والتجمع".

من جانبه دعا المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي السلطات المصرية للتحرك "سلميا" بعد الإعلان عن سقوط ضحايا في التظاهرات مؤكدا أن "الولايات المتحدة تدعم الحق الأساسي لكل فرد في حرية التعبير والتجمع".

من جهته قال وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيله ان على مصر أن تحترم حقوق شعبها ودعا كل الاطراف الى الاحجام عن العنف.
وقال فسترفيله "يجب احترام حقوق الانسان الاساسية والحقوق المدنية وحرية الرأي والتجمع وحرية الصحافة في مصر"، مضيفا ان "احترام الشعب وحقوق الانسان هو أفضل سبيل للاستقرار".

 وكانت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون قد أكدت يوم الثلاثاء "دعم الحقوق الأساسية في التعبير والتجمع للجميع" 

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية