ترحيب أمريكي إسرائيلي بقرار الاتحاد الاوروبي إدراج حزب الله على قائمة الارهاب

أخبار العالم العربي

ترحيب أمريكي إسرائيلي بقرار الاتحاد الاوروبي إدراج حزب الله على قائمة الارهاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621872/

رحبت كل من أمريكا وإسرائيل بقرار الاتحاد الاوروبي إدراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمته للمنظمات الارهابية. ووصف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري القرار بــ"الرسالة القوية، فيما اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قرار الاتحاد الاوروبي انجازا للخـارجية الإسرائيلية.

رحبت كل من أمريكا وإسرائيل بقرار الاتحاد الاوروبي إدراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمته للمنظمات الارهابية. ووصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري القرار بــ"الرسالة القوية"،  فيما اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قرار الاتحاد الاوروبي انجازا للخـارجية الإسرائيلية.

وقال كيري إن الاتحاد الاوروبي يوجه من خلال هذا القرار "رسالة قوية" إلى حزب الله، مفادها أنه لا يستطيع التحرك دون الإفلات من العقاب.

ودعا كيري حكومات أخرى إلى "الاقتداء بالاتحاد الاوروبي واتخاذ تدابير مماثلة بحق التنظيم الشيعي اللبناني".

من جانبه دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاتحاد الأوروبي إلى اعتبار حزب الله بالكامل تنظيما إرهابيا وليس فقط جناحه العسكري.

و جاء في بيان صادر عن نتانياهو: "بالنسبة لإسرائيل حزب الله هو تنظيم واحد بدون تمييز بين ذراعيه، العسكري والسياسي".

كما اعتبرت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني أن هذا القرار يظهر للعالم أن هذا الحزب هو "جماعة إرهابية".

وقالت ليفني يوم الاثنين 22 يوليو/تموز "أرحب بإعلان الاتحاد الأوروبي... أخيرا، وبعد سنوات من المداولات، فإن الادعاء بأن حزب الله هو حزب سياسي شرعي قد فشل".

وقد اتفق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين على إدراج الجناح العسكري لحزب الله، في قائمة المنظمات الإرهابية.

الرئيس اللبناني يأمل أن يتراجع الاتحاد الأوروبي عن قراره

من جهة أخرى أعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن الأمل في أن "يعيد الاتحاد النظر في قراره، من منطلق الحرص على عدم اتخاذ قرارات متسرعة، وصون الاستقرار في لبنان"، وذلك لدى استقباله رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لدى لبنان انجلينا ايخهورست.

أما وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور فوصف القرار الأوروبي بـالمتسـرع، مشيرا إلى أنه اتخذ في ظروف حساسة وحرجة في لبنان. وقال منصور في حديث إذاعي إنه ستتم دراسة القرار الأوروبي بـعمق وبعدها سيتخذ القرار المناسب. 

كاتب ومحلل سياسي: قرار الاتحاد الأوروبي يخدم الإسرائيليين  

قال الكاتب والمحلل السياسي قاسم قصير في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن قرار الاتحاد الأوروبي جاء بسبب ضغوط إسرائيلية. ورغم أن هذا القرار حاول أن يميز بين الجناح العسكري والجناح السياسي فهو يخدم الإسرائيليين لأنه يزيد من الضغوط على المقاومة الإسلامية في لبنان. وأشار قصير إلى أن هذا القرار يطرح تساؤلات أهمها حول كيفية تعامل القوات الدولية في الجنوب والتي تشارك فيها دول أوروبية مع حزب الله.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

الأزمة اليمنية