التدخين ينشط الجينات المسؤولة عن الاصابة بسرطان الرئة

العلوم والتكنولوجيا

التدخين ينشط الجينات المسؤولة عن الاصابة بسرطان الرئة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621833/

توجد حتى لدى المدخنين الاصحاء في المظهر إصابات في الخلايا يمكن أن تتحول مستقبلا إلى أورام سرطانية. وقد توصل الأطباء الأمريكيون إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء بحوث علمية تبين أنه حتى اذا لم يكشف الروتنجن وغيره من طرق التشخيص الطبية عن مشاكل واضحة لدى الأشخاص المدخنين فإنه توجد في خلايا جهازهم التنفسي بداية علائم اصابة هذه الخلايا.

توجد حتى لدى المدخنين الاصحاء في المظهر إصابات في الخلايا يمكن أن تتحول مستقبلا إلى أورام سرطانية. وقد توصل الأطباء الأمريكيون إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء بحوث علمية تبين أنه حتى اذا لم يكشف الروتنجن وغيره من طرق التشخيص الطبية عن  مشاكل  واضحة لدى الأشخاص المدخنين فإنه توجد في خلايا مسالك جهازهم  التنفسي علائم اولية للاصابة في هذه الخلايا، انها ناجمة عن "نشاط" الجينات المسؤولة ضمنا عن تولد الشكل العدائي لسرطان الرئتين.

وقارن الباحثون بين نماذج من ظهارة المسالك التنفسية  لدى 20 شخصا معافى غير مدخن و31 شخصا مدخنا لم تظهر لديهم أعراض مرض الرئة، فكشفوا لدى الأخيرين قرائن نشاط الخلايا الشاذ غير العادي.

ويقول الدكتور كريستال رونالد الباحث في  كلية طب فيل كورنيل الأمريكية والمشرف على الدراسة إن "الفحص الطبي لا يدل على ان البشر قد أصيبوا بمرض السرطان. لكن خلاياهم  تبدأ بالخروج عن السيطرة وتتحول إلى خلايا غير منظمة. ويعتقد المدخنون أن صحتهم على ما يرام. ويؤكد أطباؤهم على ذلك. إلا إننا نعرف أن رئة كل المدخنين على المستوى البيولوجي غيرعادية".

المصدر: وكالات ، " ديلي ميل"

أفلام وثائقية