ائتلاف آبي يحصل على أغلبية المقاعد في البرلمان الياباني بعد فوزه في انتخابات المجلس الأعلى

أخبار العالم

ائتلاف آبي يحصل على أغلبية المقاعد في البرلمان الياباني بعد فوزه في انتخابات المجلس الأعلىائتلاف آبي يحصل على أغلبية المقاعد في البرلمان الياباني بعد فوزه في انتخابات المجلس الأعلى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621813/

فاز الائتلاف الحاكم في اليابان بقيادة رئيس الوزراء شينزو آبي في انتخابات نصف مقاعد المجلس الأعلى للبرلمان التي جرت يوم الأحد. وبالتالي فإن آبي سيتمتع بأغلبية في مجلسي البرلمان للمرة الأولى على مدى 6 أعوام. وأكد آبي عزمه على بدء عملية إصلاح الدستور الياباني.

فاز الائتلاف الحاكم في اليابان بقيادة رئيس الوزراء شينزو آبي في انتخابات نصف مقاعد المجلس الأعلى للبرلمان الياباني، التي جرت الأحد 21 يوليو/تموز.

وتشير النتائج التي نشرت على الموقع الرسمي للانتخابات إلى أن ائتلاف الحزب الليبرالي الديمقراطي وشريكه حزب "كوميتو"، حصل على 76 مقعدا من بين 121 مقعدا أجريت عليها الانتخابات.

كما يشار إلى أن الحزب الديمقراطي الياباني المعارض حصل في هذه الانتخابات على 17 مقعدا، وتوزعت المقاعد المتبقية بين أربعة أحزاب صغيرة ومستقلين.

يذكر بهذا الصدد أن رئيس الوزراء آبي سيحصل على 135 من أصل 242 مقعدا في المجلس الأعلى للبرلمان وسيتمتع بأغلبية في كلا مجلسي البرلمان للمرة الأولى على مدى 6 أعوام.

وكانت أحزاب المعارضة اليابانية تتمتع بأغلبية في المجلس الأعلى على مدى الأعوام الأخيرة، وهو ما أسفر عن تغيير رئيس الوزراء أكثر من مرة.

وأعلن رئيس الحكومة اليابانية أن نتائج الانتخابات أكدت دعم الشعب للاستقرار وتنمية اقتصاد البلاد.

وأكد آبي عزمه على بدء عملية إصلاح الدستور الياباني في برلمان البلاد، مشيرا إلى أن تغيير الدستور سيتطلب موافقة أغلبية الشعب في استفتاء عام.

ويهدف تغيير الدستور إلى السماح بتطوير القدرات العسكرية لليابان.

المصدر: وكالات