العلماء يواجهون بديلا لـ "شجرة الحياة" – فيروس باندورا

العلوم والتكنولوجيا

العلماء يواجهون بديلا لـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621755/

اكتشف هذا الفيروس الاكبر على كوكب الارض، لاول مرة على ساحل لاس – كروسيز في تشيلي. وهذا الفيروس لا يشبه اغلب الفيروسات المعروفة لعلماء الاحياء، لذا اطلق عليه العلماء اسم "فيروس باندورا".

اكتشف هذا الفيروس الأكبر على كوكب الارض، لاول مرة على ساحل لاس – كروسيز في تشيلي. وهذا الفيروس لا يشبه اغلب الفيروسات المعروفة لعلماء الاحياء، لذا اطلق عليه العلماء اسم "فيروس باندورا".

ويقول الدكتور جان – ميشيل كلافيري "نحن نعتقد باننا اكتشفنا صندوقا حقيقيا للباندورا، ولكن معطيات الاكتشاف لا تمس البشرية بكاملها، بل فقط علم الفيروسات. نعتقد اننا امام شجرة حياة بديلة".

وكان هذا الفيروس قد اكتشف في ساحل لاس – كروسيز في تشيلي للمرة الاولى، ثم اكتشف ثانية في ملبورن باستراليا. سمي الاول "Pandoravirus salinus " أما الثاني فاطلق عليه العلماء اسم "Pandoravirus dulcis ".

إن مقاسات الفيروس الجديد اكبر بألف مرة من فيروس الانفلونزا العادية واكبر مرتين من "ميغافيروس" المعروف، الذي كان يعتبر اكبر الفيروسات على كوكب الارض. ويقول العلماء، بأنه من الممكن رؤية هذا الفيروس الجديد بواسطة المجهر العادي.

لقد اكتشف العلماء بأن هذا الفيروس يحتوي على 2556 جين وإن 7 بالمئة منها تشبه تلك المعروفة للعلماء، أي ان 93 % من هذه الجينات غير معروفة للعلماء، ويبدو ان هذا هو السبب في اختلافه عن الفيروسات الاخرى.

وهذا الفيروس لا يشكل خطورة على حياة الانسان ويعيش تحت مياه المحيطات.

ويضيف كلافيري، "نحن لم نفهم ماهية الجينات. إن اكتشاف هذه الفيروسات الكبيرة يمكن مقارنته باكتشاف صندوق باندورا، حتى انه لايمكننا تصور ماذا سيحصل بعلم الاحياء بعد ان ندرسها بصورة مفصلة".

أما فيليبي خبير علم الفيروسات من فرنسا الذي رأس المجموعة العلمية التي اكتشفت الفيروس فيقول "تبين لنا هذه الفيروسات، بأن معارفنا بالميكروبات التي على كوكبنا محدودة جدا، وعلينا عمل الكثير من اجل اكتشافات عديدة، يمكن أن تؤثر في المعارف الاساسية".

علماء العالم حاليا منشغلون بوضع النظريات المتعلقة بهذا الاكتشاف، فمنهم من يشير الى أن هذا الفيروس وصل الى كوكب الارض من كوكب آخر من المريخ مثلا. ومجموعة أخرى تعتقد بان هذا الفيروس ليس جديدا، بل على العكس يشير لعدم تمكن العلماء من فك رموز جيناته نظرا الى قدمه.

المصدر: وكالات