الجربا في مصر لمناقشة الملف السوري ويؤكد أن للسلاح أولوية مطلقة حاليا

أخبار العالم العربي

الجربا في مصر لمناقشة الملف السوري ويؤكد أن للسلاح أولوية مطلقة حاليا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621745/

يزور رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا القاهرة لمدة عدة أيام على رأس وفد من الائتلاف .

يزور رئيس "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" أحمد الجربا القاهرة لمدة عدة أيام على رأس وفد من الائتلاف .

والتقى الجربا يوم 21 يوليو/تموز نبيل فهمي وزير الخارجية المصري الجديد، كما من المفترض ان يلتقي عدداً من مسؤولي جامعة الدول العربية وبعض شخصيات المعارضة السورية التي تقيم في مصر، وسيتم بحث آخر تطورات الوضع فى سورية.

وكان رئيس "الائتلاف الوطني السوري المعارض" أحمد الجربا أعلن أن الأولوية في الوقت الحالي هي "لتأمين السلاح النوعي" لمقاتلي المعارضة السورية. وقال الجربا في مقابلة صحفية يوم 20 يوليو/تموز إنه "بالنسبة لي الأولوية المطلقة الآن هي تأمين السلاح النوعي لمقاتلي الجيش الحر اليوم قبل الغد"، مضيفا "نحن أمام عصابات تشن على الشعب السوري حرب إبادة"، بحسب تعبيره، مؤكداً أن "السلاح هو الحل الوحيد لمواجهتها ووقف مجازرها".

وطلب الجربا ممن وصفهم بـ"أصدقاء سورية" إقامة منطقة آمنة لحماية المدنيين، موضحاً أنه في حال تأمينها "سوف تكون بداية النهاية للنظام".

مراسلنا: مهمة الجربا صعبة هذه المرة في نيل مواقف مصرية تعضد مواقف المعارضة السورية

هذا وقال مراسلنا في القاهرة انه لن يكون هناك مؤتمر صحفي في ختام لقاء الجربا بفهمي وانما ستصدر وزارة الخارجية المصرية بيانا حول نتائج الاجتماع.

واشار المراسل الى ان "وفد المعارضة السورية يدرك جيدا ان الليلة لم تعد اشبه بالبارحة، بمعنى ان القاهرة تغيرت بعد عزل الرئيس مرسي".

وذكر بأن "وزير الخارجة المصري قدد حدد يوم امس نقاط اساسية حول موقف القاهرة من الازمة في سورية، وهي ان هناك اعادة نظر بقرار قطع العلاقات مع دمشق، وانه لا حل للازمة الا السياسي والحفاظ على وحدة الأراضي. وقال فهمي صراحة انه لا توجد نية لاعلان الجهاد في سورية، بينما كان هناك ابان حكم مرسي الكثير من دعات السلفية يرددون الدعوات التي تحفز الشباب المصاروة للذهاب الى الجهاد في سورية".

ونقل المراسل عن المراقبين قولهم ان "ما يقلق المعارضة السورية هو الاجراءات الجديدة التي يتخذها الأمن المصري منذ عزل مرسي.. اذ توجد مخاوف(مصرية) من ان الكثير من السوريين الذين يدخلون مصر قد يتم استخدامهم في عمليات داخل مصر التي تشهد توترا حاليا".

واعتبر ان "مهمة الجربا صعبة هذه المرة في نيل مواقف مصرية تعضد مواقف المعارضة السورية".