روسيا قلقة من النشاط البيولوجي لوزارة الدفاع الامريكية بالقرب من حدودها

أخبار روسيا

روسيا قلقة من النشاط البيولوجي لوزارة الدفاع الامريكية بالقرب من حدودها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621707/

عبرت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها من النشاط البيولوجي لوزارة الدفاع الامريكية بالقرب من الحدود الروسية. جاء ذلك ضمن ردها على التقرير الذي قدمته وزارة الخارجية الامريكية الخاص بمراقبة التسلح.

عبرت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها من النشاط البيولوجي لوزارة الدفاع الأمريكية بالقرب من الحدود الروسية عبر بنائها لمختبر لهذا الغرض. جاء ذلك ضمن ردها على التقرير الذي قدمته وزارة الخارجية الأمريكية الخاص بمراقبة التسلح.

وتشير الخارجية الروسية الى ان التقرير "حول مراعاة الاتفاقيات الدولية في مجال مراقبة التسلح ومنع انتشارها ونزع السلاح لعام 2012 " يتهم روسيا بانها لا تراعي اتفاقية حظر الاسلحة البيولوجية والجرثومية.

وجاء في رد الخارجية الروسية "كالعادة لا توجد براهين على ذلك. وكان بالامكان ازالة القلق الامريكي منذ زمن، ولكن معارضة امريكا لتشكيل آلية للتحقيق في موضوع الاسلحة البيولوجية حال دون ذلك. لأن مثل هذه الآلية كانت ستسمح كذلك بازالة كافة الشكوك الموجهة للولايات المتحدة الامريكية المرتبطة بتورط عدد من المنظمات الامريكية في نشاط بيولوجي واسع ذي استخدام مزدوج. إن نتائج هذا النشاط يمكن استخدامها بما يتعارض مع ما جاء في المادة الاولى من اتفاقية حظر الاسلحة البيولوجية والجرثومية".

كما جاء في الرد "اضافة لذلك، لا توجد وثائق تؤكد على أن كافة المواقع الواقعة تحت السيطرة الامريكية والتي كانت تشترك في برامج الاسلحة البيولوجية، قد تم تدميرها أو حولت للاغراض السلمية، بموجب المادة الثانية من اتفاقية حظر الاسلحة البيولوجية والسامة. ان النشاط البيولوجي لوزارة الدفاع الامريكية على مقربة من الحدود الروسية يثير قلقنا".

ومن جانبه اعلن غينادي انيشينكو رئيس هيئة الرقابة الصحية في روسيا بإن نشاط المختبر البيولوجي الامريكي في جورجيا هو انتهاك للاتفاقيات الدولية ويهدد الامن القومي الروسي. وقال "ترى روسيا في هذا النشاط انتهاكا مباشرا لاتفاقية حظر الاسلحة البيولوجية والجرثومية، ويعطي قدرات هجومية عالية". وأكد انيشينكو، إن المختبر الحربي – البيولوجي الامريكي، يقع في محيط القاعدة العسكرية السوفيتية السابقة في ضواحي تبيليسي عاصمة جورجيا"، واضاف انه بعد استئناف اتصالاتنا الاقتصادية مع جورجيا "توريد النبيذ والمنتجات الزراعية من جورجيا الى روسيا"  فإن قلقنا يزداد "بسبب وجود هذا المختبر غير الخاضع لسيطرة السلطات الجورجية مباشرة"والجرثومية ويعطي قدرات هجومية عالية". واضاف "إن قلقنا يزداد لكون هذا المختبر غير خاضع لسيطرة السلطات الجورجية مباشرة".

المصدر:وكالات روسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة