قشور التفاح والطماطم تفيد في تنظيف المياه من المعادن الثقيلة

الصحة

قشور التفاح والطماطم تفيد في تنظيف المياه من المعادن الثقيلة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621700/

إن استخدام الممتزات الطبيعية يمكن ان يلعب دورا مهما في المناطق التي يلاحظ تلوث حتى مياهها الجوفية بالمركبات سامة.تستخدم قشور التفاح والطماطم كأسمدة أو ترمى كفضلات. ولكن يمكن لهذه القشور ان تستخدم كمرشح (فلتر) لتنظيف المياه المحتوية على معادن ثقيلة ومبيدات.

إن استخدام الممتزات الطبيعية يمكن ان يلعب دورا مهما في المناطق التي يلاحظ تلوث حتى مياهها الجوفية بالمركبات السامة. وتستخدم قشور التفاح والطماطم كأسمدة أو ترمى كفضلات. ولكن يمكن لهذه القشور ان تستخدم كمرشح (فلتر) لتنظيف المياه المحتوية على معادن ثقيلة ومبيدات.

يقول الباحث راماكريشنا مالامباتي من الجامعة الوطنية في سنغافورة، يمكن لقشور ثمان حبات من الطماطم خلال ساعة واحدة فقط أن تنظف لتر ماء يحتوي على ايونات المعادن الثقيلة. ومن المعلوم ان ثلث منتوج الطماطم في العالم يستخدم بعد تصنيعه، أي أن الفضلات الناتجة عن ذلك كبيرة جدا، ويمكن استخدامها في تنظيف المياه.

اضافة لذلك، برهنت اختبارات استمرت سنتين، إن قشرة التفاح المعالجة بأكسيد الزركون يمكنها امتصاص انيونات الفوسفات والكرومات واملاح حامضي الفوسفوريك والزرنيخيك. ويمكن استخدام هذه النتائج بصورة واسعة، حسب الباحث.

ويقول الباحث، إنه باستخدام قشرة الفواكه والخضروات كأسفنجة يمكنها امتصاص المركبات الخطرة على صحة الانسان، يمكن أن نضمن مياه صالحة للشرب لحوالي 800 مليون انسان في البلدان النامية.

واضاف، بما أن التكنولوجيا التقليدية المستخدمة تعتبر غالية الثمن لهذه البلدان، فإن استخدام الممتزات الطبيعية سيكون في متناول هذه البلدان وستلعب دورا مهما في المناطق التي حتى مياهها الجوفية ملوثة يمركبات سامة.

المصدر: اسبوعية "ارغومنتي اي فاكتي"   

أفلام وثائقية