الشوكولا .. أي نوع اكثر فائدة

الصحة

الشوكولا .. أي نوع اكثر فائدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621696/

تباع في الاسواق انواع مختلفة من الشوكولا ولكي نحدد أي نوع من هذه الانواع اكثر فائدة، علينا أن نعرف مما تتكون

تباع في الاسواق انواع مختلفة من الشوكولا. ولكي نحدد أي نوع من هذه الانواع اكثر فائدة، علينا أن نعرف مما تتكون.

تحتوي جميع الانواع على مسحوق الكاكاو وزيت الكاكاو ومسحوق السكر. وباختلاف نسبة هذه المكونات في الشوكولاتة يتغير طعمها. فمثلا ان الشوكولاتة المرة تزداد نسبة الكاكاو فيها، حيث تسجل نسبتها على غلاف قطعة الشوكولاتة وتتراوح بين 50 و99 بالمئة. أما في الشوكولاتة المحتوية على الحليب فبالاضافة الى السكر والكاكاو يضاف اليها حليب جاف او قشطة، أما الشوكولاتة البيضاء فلا تحتوي على الكاكاو.

اكثر انواع الشوكولاتة فائدة هو النوع المر الذي يحتوي على اكثر من 70 بالمئة كاكاو، حيث انه يزيد من حركة الدم في الجسم ويحافظ على جهاز المناعة ويرفع الحيوية ويحسن المزاج ويؤثر ايجابيا على ضغط الدم، ويقلل من انتاج هرمون التوتر – كورتيزول، وقليل السكر. والشيئ الوحيد الذي يعتبر سالبا هو احتوائه على 500 كيلو سعرة بسبب ارتفاع نسبة زيت الكاكاو فيه.

وطبعا هناك انواع عديدة من الشوكولاتة ذات سعرات حرارية منخفضة وقليلة الدهن ولا تؤثر على الرشاقة.

إن اول من استخدم الشوكولاتة كانت قبائل الهنود الحمر في وسط وجنوب القارة الامريكية. وكلمة شوكولاتة بلغة الهنود الحمر تعني "الماء المر". كان الهنود الحمر يستخدمونها كمشروب يتكون من مسحوق الكاكاو  والفلفل الحار، حيث كانوا يجمعون اثمار الكاكاو ويحمصونها ويطحنوها. بعد ذلك كانوا يضيفون الى مسحوق الكاكاو مسحوق الفلفل الحار والماء.

اصبح هذا المشروب في اوروبا محبوب الطبقة الارستقراطية الثرية، وذلك نظرا لغلاء سعر الكاكاو بسبب صعوبة نقله من امريكا الى اوروبا. وكان الاوروبيون في بداية الامر يستخدمونه كمشروب، ولكن بعد فترة بدلا من الفلفل الحار اصبحوا يستخدمون الفانيلا والقرفة وجوزة الطيب والسكر.

المصدر: صحيفة "ارغومينتي اي فاكتي"