الاتحاد الأوروبي يكسب معركة البث المجاني لكأس العالم وأوروبا ضد الفيفا والويفا

الرياضة

الاتحاد الأوروبي يكسب معركة البث المجاني لكأس العالم وأوروبا ضد الفيفا والويفا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621628/

قضت محكمة العدل العليا في الاتحاد الأوروبي، الخميس 19 يوليو/تموز، باستمرار بث مباريات البطولات الدولية الكبرى لكرة القدم، على القنوات التلفزيونية المجانية في دول الاتحاد.

قضت محكمة العدل العليا في الاتحاد الأوروبي، الخميس 19 يوليو/تموز، باستمرار بث مباريات البطولات الدولية الكبرى لكرة القدم، على القنوات التلفزيونية المجانية.

وكانت المحكمة قضت بصفة نهائية أن دول الاتحاد الأوروبي لديها الحق في منع بث كأس العالم وكأس أوروبا لكرة القدم على قنوات مشفرة، وطالبت الاتحادين الدولي الـ (فيفا)، والأوروبي الـ (ويفا) للعبة ببثها على قنوات مجانية.

وسيضطر كلا الاتحادين اللذين استأنفا القرار وتقدما بطعون عليه رفضتها المحكمة جميعا، للتعامل مع قائمة محددة من القنوات التلفزيونية المجانية في دول الاتحاد الأوروبي الـ 28، من أجل بيع حقوق بث بطولتي كأس العالم وأوروبا لها، وذلك وفقاً لوكالة "اسيوشيتيد برس".

ويعتقد مسؤولو الفيفا والويفا، انه في الوضع الحالي قد يضعف من قدرتهم على بيع البث التلفزيوني بأفضل الأسعار التجارية التي يمكن الحصول عليها.

ويعتمد الاتحادان الدولي والاوروبي، اللذان ينظمان بطولتي كأس العالم وكأس أوروبا على التوالي مرة كل أربع سنوات، على عائدات النقل التلفزيوني بشكل رئيس في مصادر دخلهما الهائلة.

وحصل الفيفا على مليار و 289 مليون دولار من صفقات حقوق البث لمباريات مونديال جنوب أفريقيا 2010، في دول الاتحاد الأوروبي وحدها، وعلى مليارين و 408 ملايين دولار من حقوق البث على جميع انحاء العالم.

وكان الاتحادان الدولي والأوروبي يمنيّان النفس بالإبقاء على بث المباريات على القنوات المجانية فقط في الدول التي تشارك منتخباتها بهاتين البطولتين. 

المصدر: وكالات

دوري أبطال اوروبا