كشف اسباب سقوط الصاروخ "بروتون"

الفضاء

كشف اسباب سقوط الصاروخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621616/

تبين ان سبب سقوط الصاروخ "بروتون" يوم 2 يوليو/تموز كان خلل في عمل ثلاثة اجهزة للتحكم بالسرعة الزاوية " الدائرية" من مجموع ستة اجهزة مثبتة في الصاروخ، بسبب تثبيتها بصورة مقلوبة.

تبين ان سبب سقوط الصاروخ "بروتون" يوم 2 يوليو/تموز كان خلل في عمل ثلاثة اجهزة للتحكم بالسرعة الزاوية " الدائرية" من مجموع ستة اجهزة مثبتة في الصاروخ، بسبب تثبيتها بصورة مقلوبة.  

ويقول الكسندر لوباتين نائب مدير وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" رئيس لجنة التحقيق بالحادث، ان اللجنة تقترح متابعة تثبيت الاجهزة في المؤسسات التابعة لقطاع الفضاء والصواريخ، لكي لا تتكرر هذه الحوادث. واضاف "لقد حدث الخطأ في مركز خرونيتشيف عند تثبيت هذه الاجهزة".

وقال لوباتين، إن اللجنة المكلفة بالتحقيق بهذا الحادث قد اكملت مهمتها ورفعت تقريرها الى الحكومة الروسية، وردا على سؤال بشأن موعد وصول التقرير الى الجهات ذات العلاقة "لقد ارسلت هذا اليوم النتائج الاولية الى الجهات المختصة". وحسب قوله تم ارسال المعلومات اللازمة الى النيابة العامة وقال "كما ارسلت اليوم النتائج الاولية لعمل اللجنة  الحكومية الى  النيابة العامة ايضا".

ولم jتضح لوكالة الفضاء الروسية اسباب اطلاق الصاروخ قبل موعده بـ 0.4 ثانية حتى الآن.  وقال لوباتين بهذا الخصوص "غدا سأغادر الى مطار بايكونور الفضائي للمشاركة في عمل المجموعة المكلفة بالتحقيق بهذا الامر".

واشار الى انه لو عملت اجهزة التحكم بالسرعة الزاوية بصورة صحيحة، لكان بإمكان منظومة توجيه الصاروخ حل المشاكل المتعلقة بضعف عمل المحركات. واضاف لقد اجتازت الاختبار كافة اجهزة التحكم بالسرعة الزاوية بنجاح "لقد اجتازت اجهزة التحكم الستة الاختبار بنجاح، وبعدها تم تثبيتها في الصاروخ".

علما ان هذه الاجهزة الالكترونية الصغيرة مهمة جدا ليس لانها تقرأ السرعة الزاوية فقط، بل لانها ترسلها الى الحاسبة التي توجه الصاروخ بصورة صحيحة، حيث ان هذه الاجهزة تصحح انحراف الصاروخ عن المسار المقرر.

إن سقوط الصاروخ "بروتون –أم" يوم 2 يوليو/تموز بعد مضي 12 ثانية على اطلاقه يشير الى ان هذه الاجهزة بدأت تسجل انحراف الصاروخ عن المسار المقرر، وبدلا من اعادته الى مساره زادت من انحرافه. لقد كانت ترسل اشارات معكوسة تماما عن مساره، مما جعل الصاروخ غير قابل للتوجيه بسبب تثبيت الاجهزة الثلاثة رأسا على عقب.

وتفيد آخر الاخبار، بان الشخص الذي ثبت هذه الاجهزة بصورة مقلوبة قد اختفى وغادر موسكو الى جهة مجهولة، بعد ان اعلنت لجنة التحقيق نتائج عملها، ويجري البحث عنه حاليا.

والجدير بالذكر، إن الصاروخ "بروتون – أم" كان يحمل على متنه ثلاثة اقمار اصطناعية للعمل في منظومة الملاحة "غلوناس".

المصدر: وكالات

توتير RTarabic