مجلس الاتحاد الروسي يصادق على معاهدة تقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62160/

أقر مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) بالإجماع في جلسته يوم الأربعاء 26 يناير/كانون الثاني قانون المصادقة على معاهدة تقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية التي تم توقيعها مع الولايات المتحدة في أبريل/نيسان الماضي. من جانبه أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن على روسيا والولايات المتحدة بعد إقرار معاهدة "ستارت" الجديدة أن تواصلا جهودهما الرامية إلى نزع الأسلحة.

أقر مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) بالإجماع في جلسته يوم الأربعاء 26 يناير/كانون الثاني قانون المصادقة على معاهدة تقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية التي تم توقيعها مع الولايات المتحدة في أبريل/نيسان الماضي. وتنص المعاهدة على التزام كل من موسكو وواشنطن بتقليص الرؤوس النووية وحاملات تلك الرؤوس من صواريخ وطائرات. ومن المقرر أن يقوم كلا الطرفين خلال 7 سنوات بتقليص عدد الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الى ما لا يتجاوز 700 صاروخ، وعدد الرؤوس النووية الى 1550 رأسا وعدد منصات إطلاق الصواريخ الى 800 منصة. وقال ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد قبل التصويت على القانون، أن المعاهدة الجديدة "تساهم في تخفيض الخطر النووي العالمي". كما أقر مجلس الاتحاد بيانا خاصا أوضح فيه موقفه من مسائل تقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية.

وكان مجلس الدوما الروسي قد صوت يوم الثلاثاء بالأغلبية لصالح قانون المصادقة على المعاهدة، لكنه اعتمد بيانا اشار فيه الى ان موسكو يمكن لها ان تنسحب منها عندما ترى أن نشر منظومة الدرع الصاروخية الامريكية يهدد امنها القومي.

وينضم قانون المصادقة شروطا مفصلة وضعتها روسيا لتنفيذ بنود المعاهدة، وتحدد صلاحيات الرئيس الروسي والحكومة ومجلسي البرلمان فيما يخص تنفيذ المعاهدة. كما يوضح القانون الظروف التي قد تدفع روسيا الى الخروج من المعاهدة، كما يتطرق القانون الى امكانية  إجراء مفاوضات جديدة حول تقليص أنواع أخرى من الأسلحة.

مدفيديف: بعد إقرار معاهدة "ستارت" علينا المضي قدما في نزع الأسلحة

من جانبه أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن على روسيا والولايات المتحدة بعد إقرار معاهدة "ستارت" الجديدة أن تواصلا جهودهما الرامية إلى نزع الأسلحة.
وقال مدفيديف في كلمة ألقاها يوم الأربعاء 26 يناير/كانون الثاني في منتدى دافوس الاقتصاي العالمي إنه سيوقع قانون إقرار المعاهدة بعد عودته إلى موسكو. وأكد الرئيس الروسي "علينا أن نواصل جهودنا في مجال الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية وكذلك في مجال مرتبط وهو الدفاع المضاد للصواريخ".

هذا واكد اناتولي سرديوكوف وزير الدفاع الروسي أمام مجلس الاتحاد الروسي ان روسيا تجهز منظومة خاصة بها للدرع الصاروخية وان معاهدة تقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية لا تحدد بأي شكل من الاشكال امكانيات روسيا في تجهيز منظومة الدرع الصاروخية الخاصة بها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)