الولايات المتحدة الامريكية..العثور على هياكل دينوصورات غير معروفة سابقا

متفرقات

الولايات المتحدة الامريكية..العثور على هياكل دينوصورات غير معروفة سابقا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621558/

عثر علماء المتحجرات في اثناء الحفريات التي اجروها في ولاية يوتا الامريكية، على هياكل متحجرة لنوع من الدينصورات غير معروف سابقا، حيث اعتقد في البداية انها لديناصور من نوع تريسراتبس " Triceratops" ، ولكن بعد التمحيص الدقيق ايقنوا انهم عثروا على نوع جديد.

عثر علماء المتحجرات في اثناء الحفريات التي اجروها في ولاية يوتا الامريكية، على هياكل متحجرة لنوع من الدينصورات غير معروف سابقا، حيث اعتقد في البداية انها لديناصور من نوع تريسراتبس " Triceratops" ولكن بعد التمحيص الدقيق ايقنوا انهم عثروا على نوع جديد.

اطلق العلماء على الديناصور الجديد اسم "Nasutoceratops  titusi" (وجه بأنف كبير وقرون)، وذلك لان الديناصور المكتشف له أنف ضخم وقرنان كبيران مقوسان، ويبلغ طوله حوالي 5 أمتار، وكان وزنه 2.5 طن تقريبا.

عاش هذا الديناصور حوالي 75 مليون سنة مضت في المنطقة المحصورة بين شمال الاسكا حاليا والمكسيك، حيث كانت حينها جزيرة سميت "لاراميديا –Laramidia".

وكان هذا الهيكل المتحجر للديناصور قد عثر عليه عام 2006 في محمية غراند ستايركيس ايسكالانت، وتطلبت دراسته بصورة كاملة عدة سنين.

هذا هو الديناصور الثاني من هذا النوع الذي يعثرعليه في هذه المنطقة. ويعتقد انه من صنف "افاتسيراتوبس- Avatseratops" الذي عاش في الشمال – الغربي للجزيرة قبل مليوني سنة من ظهور الديناصورات الضخمة، وتتميز هذه الديناصورات بقرونها الكبيرة وشكل جسمها القرفصائي واستطالة وجهها.

وحسب قول العلماء، إن اكتشاف هذا النوع من الديناصورات يضيف حجة لصالح القائلين، بأن قرون الديناصورات تطورت لتخويف المنافسين واثارة انتباه الاناث. كما يحتمل انها كانت تستخدم في الدفاع عن النفس من الحيوانات المفترسة، وهذا ما تشير له آثار الاصطدامات على عظامها.

وكان علماء المتحجرات في تشيلي قد عثروا ايضا عام 2003 على نوع جديد من الديناصورات عاشت قبل 70 مليون سنة. نسب هذا الديناصور الى عائلة "تيتانوصور Titanosaur" التي وجدت هياكلها المتحجرة في مدغشقر والهند، حيث يبلغ طولها اكثر من سبعة امتار.

كما عثر في الارجنتين عام 2007 على هيكل متحجر لديناصور من النوع نفسه بلغ طوله 32 مترا عاش قبل 88 مليون سنة، وإن ما يميزه عن الانواع الاخرى طول رقبته الذي يبلغ حوالي 17 مترا وذيله 15 مترا، ويعتبر احد اضخم الديناصورات المكتشفة حتى الآن، حيث سبق ان عثر في الارجنتين على هيكل لديناصور يتراوح  طوله بين 35 و40 مترا.  

المصدر: وكالات