اعضاء البرلمان الليبي من الأمازيغ يستقيلون والطوارق والتبو يهددون بالاستقالة

أخبار العالم العربي

اعضاء البرلمان الليبي من الأمازيغ يستقيلون والطوارق والتبو يهددون بالاستقالة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621531/

قدم أعضاء البرلمان الليبي من الأمازيغ استقالاتهم احتجاجا على اعتماد البرلمان (المؤتمر الوطني العام) قانون انتخاب الهيئة التأسيسية لوضع دستور للبلاد، معتبرين ان تمثيلهم في هذه الهيئة "شكليا". فيما هدد أعضاء البرلمان من الطوارق والتبو بتقديم استقالاتهم اذا لم يتم إعادة النظر في القانون.

قدم أعضاء البرلمان الليبي من الأمازيغ استقالاتهم من البرلمان احتجاجا على اعتماده قانون انتخاب هيئة تأسيسية لوضع دستور البلاد، معتبرين أن تمثيل الأمازيغ في هذه الهيئة حسب القانون المذكور يعد شكلياً.

بدورهم هدد أعضاء البرلمان من الطوارق والتبو بتقديم استقالاتهم، غير انهم أمهلوا البرلمان حتى الأحد المقبل لإعادة النظر في القانون.

وأعلنت أقليات التبو والأمازيغ والطوارق في البرلمان الليبي يوم 17 يوليو/تموز أنها ستقاطع انتخاب اللجنة التي ستعهد إليها صياغة الدستور الليبي، محتجين بذلك على عدم توفر آلية تمكن هذه الاقليات من الاحتفاظ بخصوصياتها الثقافية.

وقررت الأقليات "مقاطعة اللجنة الدستورية وتعليق مشاركتها في المؤتمر الوطني العام(البرلمان)"، كما أعلن النواب الـ12 للتبو والطوارق والأمازيع في بيان تلوه أمام وسائل الإعلام. وهددت هذه الأقليات ببدء "حركة عصيان مدني" إذا لم تحترم حقوقها كأقليات، كما تنص عليه المعاهدات الدولية.

ويأخذ النواب المحتجون على المؤتمر الوطني العام رفضه صيغة التوافق، خصوصاً في ما يتعلق بالمواد المتعلقة باسم الدولة والنشيد الوطني والعلم والهوية واللغة.

يذكر أن القانون المذكور نص على تخصيص ستة مقاعد للمكونات الثقافية واللغوية بواقع مقعدين لكل من الأمازيغ والطوارق والتبو، بالاضافة الى تخصيص ستة مقاعد للنساء.

باحث: تدخل قطر والسعودية اثر على العملية الديمقراطية في ليبيا

هذا واعتبر مدير مركز الوطن العربي للأبحاث والنشر رياض الصيداوي في حديث لـ"روسيا اليوم" من جنيف ان التدخل الخارجي و"خصوصا العربي الكبير في الشؤون الليبية من قبل قطر التي تدعم الاخوان المسلمين والسعودية التي تدعم الحركات السلفية الوهابية، يجعل العملية الديمقراطية في ليبيا في حالة انتكاسة كبرى".

الأزمة اليمنية