اوباما: نحن بحاجة الى مستوى جديد من التعاون مع المجتمع الدولي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62147/

قال الرئيس الأمريي باراك أوباما انه يجب على الولايات المتحدة رفع تعاونها مع المجتمع الدولي الى مستوى جديد. ووعد أوباما بان السياسة الخارجية لواشنطن في المستقبل ستستهدف تشكيل تحالفات جديدة "تتجاوز حدود المناطق والقوميات والأديان".

قال الرئيس الأمريي باراك أوباما انه يجب على الولايات المتحدة رفع تعاونها مع المجتمع الدولي الى مستوى جديد. وقال أوباما في خطابه حول الوضع في الولايات المتحدة(الرسالة السنوية الى الكونغرس الأمريكية حول الوضع في البلاد) يوم الثلاثاء 25 يناير/كانون الثاني ان "تحقيق النجاح في العالم المتغير سيتطلب منا إجراء الإصلاحات وتطوير الابتكارات والتحلي بالمسؤولية. كما سيتطلب منا التعامل مع المجتمع الدولي وترقية هذا التعامل الى مستوى جديد فيما يخص سياستنا الخارجية".
وأشار أوباما في الخطاب، الى ان واشنطن تمكنت مع حلفائها الأوروبيين من تجديد حلف الناتو وتوسيع التعاون في إطاره في جميع الاتجاهات بدءا من مكافحة الإرهاب ووصولا الى الدفاع المضاد للصواريخ. كما ذكر أوباما اهمية "إعادة إطلاق العلاقات" مع روسيا وتعزيز العلاقات مع الحلفاء في آسيا وإرساء علاقات شراكة جديدة مع عدد من الدول الآسيوية مثل الهند.
واعتبر الرئيس أن الولايات المتحدة تمكنت منذ توليه الحكم في البلاد قبل سنتين، من استعادة مواقعها على الساحة العالمية وتجديد زعامتها على مستوى العالم. وأكد أوباما أن التوصل إلى اتفاق مع روسيا حول معاهدة تقليص الأسلحة الاستراتيجية وإصلاح العلاقات مع موسكو يعدان من أهم انجازات إدارته في مجال السياسة الخارجية.
ووعد أوباما بان السياسة الخارجية لواشنطن في المستقبل ستستهدف تشكيل تحالفات جديدة "تتجاوز حدود المناطق والقوميات والأديان".
كما قال الرئيس الأمريكي إن بلاده أحرزت تقدماً كبيراً فيما يتعلق بالملفين الأفغاني والعراقي وأنها ستواصل سياساتها الرامية إلى الحد من الطموحات النووية لكل من كوريا الشمالية وإيران.
وقال اوباما ان الولايات المتحدة تقف الى جانب شعب تونس "حيث أثبتت ارادة الشعب أنها أقوى من ارادة الحاكم المستبد" اذ أجبرت احتجاجات شعبية هذا الشهر الرئيس زين العابدين بن علي على الرحيل.
كما دعا الرئيس الامريكي الجمهوريين والديموقراطيين الى التعاون من اجل "تقاسم المسؤولية" في الحكم.
وقال اوباما : "قرر الامريكيون ان مسؤولية الحكم ستكون موزعة بين الحزبين" في اشارة الى الانتخابات التشريعية التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وسيطر خلالها الجمهوريون على مجلس النواب وعززوا موقعهم في مجلس الشيوخ.
غير ان كلمة أوباما خلت من ذكر الجهود المتعثرة للسلام في الشرق الاوسط التي أطلقها بنفسه في سبتمبر/ايلول لكن سرعان ما تداعت من جراء اختلافات شديدة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين بالبيت الابيض قولهم ان هذا الاغفال لا يعبر عن اي ضعف في التزام الولايات المتحدة بمساندة مساعي السلام.

أوباما يقترح تجميد النفقات الحكومية لمدة 5 أعوام

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما نيته بتجميد النفقات الحكومية الداخلية لمدة 5 أعوام بدءا من عام 2011، لتقليص عجز الميزانية بواقع 400 مليار دولار في غضون العقد المقبل.
وأعاد أوباما الى الأذهان ان إدارته قد جمدت زيادة رواتب الموظفين في الأجهزة الحكومية، وذكر أن وزارة الدفاع أيضا وافقت على تقليص نفقاتها. وأشار الى أن العديد من نواب الكونغرس الأمريكي يدعون الى تقليص شديد للنفقات الحكومية، لكنه شدد على ضرورة دراسة الموضوع بدقة قبل اتخاذ قرارات بتقليص النفقات في أي من المجالات وخاصة فيما يخص مجال الابتكارات والاختراعات والتعليم.
وشدد أوباما في خطابه حول الوضع في الولايات المتحدة(الرسالة السنوية الى الكونغرس الأمريكي حول الوضع في البلاد) على ضرورة تخفيض معدل البطالة في الولايات المتحدة الذي يقترب من 10% للعام الثاني على التوالي، عبر مضاعفة الصادرات حتى عام 2014 واختيار الاتجاه الصحيح للتنمية، ومواصلة إصلاح البنية التحتية.
واوضح أن دعم الابتكارات والاختراعات  هو الحافز الوحيد لنمو الاقتصاد، لأنه يساهم في تقليل الاعتماد على الخامات الاجنبية ويوفر فرص عمل جديدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك