اقوال الصحف الروسية ليوم 26 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62145/

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تنشر مقتطفات من الكلمة التي ألقاها يوم أمس الرئيسُ دميتري مدفيديف في اجتماع الهيئات القيادية لجهاز الأمن الفيدرالي مبرزة تركيزَه على أن العمليةَ الإرهابية التي وقعت في مطار دوموديدوفو تُـمثل امتحانا صعبا للمجتمع الروسي. وطلب الرئيس من الجهاتِ المعنيةِ تشديدَ اجراءات فحص المسافرين والأمتعة في جميع مرافق النقل على امتداد التراب الروسي. وطلب كذلك من وزير الداخليةِ ومديرِ جهاز الأمنِ الفيدرالي تحديدَ الأشخاص الذين بسبب إهمالهم حدثت هذه المأساة، وتحديدَ مدى مسؤولية كلِّ من هؤلاء عما حدث ورفعَ اقتراحاتٍ بخصوص الإجراءات التي ينبغي اتخاذها بحقهم. وطلب من النيابة العامة ولجنة التحقيقات دراسةَ إمكانية تقديم المقصرين للمحاكمة. ولم يَـكتَـفِ مدفيديف بذلك، بل لَـفَـتَ نظرَ الحكومةِ إلى ضرورة إيلاء اهتمام أكبر بمسألة ضمان الأمن في كافة وسائل النقل.

صحيفة "فيدوموستي" تنشر نص مقابلة أجرتها مع الرئيس دميتري مدفيديف عشية تَـوجُّـهه إلى سويسرا للمشاركة في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي. ابتدأ مدفيديف بالحديث عن العملية الإرهابية التي حدثت يوم الإثنين الماضي في مطار دوموديدوفو الدولي في موسكو واصفا إياها بالمأساة. ولدى انتقاله للحديث عن معنى مشاركتِـه شخصياً في "منتدى دافوس" أعرب مدفيديف عن قناعته بأن روسيا يجب أن تكون ممثلةً في هذا المحفل الاقتصادي العالمي على أعلى المستويات. وأكد أنه والوفدَ المرافقَ له سوف يبذلون كلَّ جهد ممكنٍ لتعريف المشاركين بالإمكانيات الاستثمارية الهائلة التي تتمتع بها روسيا، وإعطاء صورةٍ صحيحةٍ عن واقع الاقتصاد الروسي وعن المنظومة القانونية الروسية، وخاصة مايتعلق منها بمكافحة الفساد.  وفي هذا السياق اعترف الرئيس مدفيديف بأن نتائج الإجراءات التي تم اتخاذُها في هذا المجال لا تزال متواضعة. فخلال ستةِ ٍأشهر فقط من العام الماضي تمت محاكمة عدةِ آلافٍ بارتكاب جرائم فساد من ضمنهم مسؤولون كبار في الدولة. ولدى تطرقه إلى عملية التحديث، أكد الرئيس مدفيديف على أنه من الضروري أن تطال عمليةُ التحديث جميعَ مؤسسات الدولة موضحا أن ذلك لا يعني ضرورة إحداثِ تغيير جذري في النظام السياسي، بل يعني ضرورة التعاون مع جميع منظمات المجتمع المدني والتنظيمات السياسية لضمان نجاح التحولات الاقتصادية. ولدى إجابته عن السؤال الذي أصبح تقليديا في الآونة الأخيرة حول إمكانية ترشُّحِـه للانتخابات الرئاسية القادمة، قال مدفيديف إن القرار بهذا الشأن مرتبط بالنتائج التي ستكون قد تحققت بنهاية ولايته الحالية. موضحا أن معايير نجاحه يحددها قبل كل شيئ مدى التحسن الذي طرا على المستوى المعيشي للمواطنين ومدى النجاحِ في تجاوز الأزمة الاقتصادية ومكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة والفساد.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تتابع تطورات الأزمة التي تعصف بِـلبنان، مُـبرزةً تأكيدَ زعيمِ تيار المستقبل سعد الحريري أنّـه ومؤيدوه لن يشاركوا في أية حكومةٍ يسيطر عليها "حزب الله". وهذا الموقفُ الداخليُّ المتشددُ يجعل من الصعب على حزب الله ومؤيديه أن يديروا شؤونَ البلاد على النحو الذي تتطلبه المرحلة. أما المواقفُ الخارجيةُ على تكليفِ نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومةِْ فبدأت تظهر تِـباعا. حيث حذرتِ الإدارةُ الأمريكية من أنها سوف توقِـفُ مساعداتِـها للبنان في حال آلتِ السلطةُ في ذلك البلد إلى قوى تابعةٍ لسوريا وإيران. توضح الصحيفة لقرائها أن أسباب الأزمةِ الحالية تكمن في أن التيارَ الذي يتزعمُـه سعد الحريري، يدرك تماما أن الحكومة التي سوف يشكلها الطرفُ الآخر سوف تُـوقِـف كلَّ أشكالِ التعاون مع المحكمةِ الدولية المكلفةِ بالتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

 صحيفة "إيزفيستيا" تتوقف عند حدث لم يسبق له مثيل في تاريخ روسيا المعاصر، يتلخص في التوصل إلى اتفاق نهائي بين روسيا وفرنسا على أن تقوم فرنسا ببناء حاملات للحوامات من طراز "ميسترال" لحساب الأسطول البحري الحربي الروسي. وتذكر الصحيفة في التفاصيل أن وزير الدفاع الفرنسي آلان جوبيه ونائب رئيس الوزراء الروسي إيغور سيتشين،  وقعا يوم أمس في حوض بناء السفن الواقع في مدينة "سان نازير"  الفرنسية، وقعا اتفاقية للتعاون في بناء 4 حاملات مروحيات فرنسية من طراز "ميسترال "وتبرز الصحيفة أن هذه هي الاتفاقية العسكرية الأولى من نوعها التي توقعها روسيا مع إحدى الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "ناتو" وبموجب هذه الاتفاقية سيتم بناء حاملتين للطائرات المروحية في أحواض مدينة "سان نازير"، وستنطلق الحاملتان من الميناء الفرنسي إلى الشواطئ الروسية عام ألفين وأربعة عشر وعام ألفين وخمسة عشر على التوالي. وتنص الاتفاقية المذكورة كذلك على أن الطرفين سوف يتعاونان في بناء حاملتي مروحيات إضافيتين من الطراز نفسه في أحد أحواض بناء السفن الواقعة على الأراضي الروسية. وسيعمل على بناء السفينتين الأخيرتين كونسورتيوم مكون من "الشركة الروسية الموحدة لبناء السفن" و"الشركة الحكومية الفرنسية" دي. سي. إن. إس."  ترى الصحيفة أن هذه الاتفاقية تنطوي على فوائد كبيرة بالنسبة لروسيا فهي مهمة على الأصعدة العسكرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية أيضا. ذلك أن هذه الاتفاقية تتيح لروسيا إمكانية الإطلاع عن كثب على تقنيات حديثة وتزويد قواتها البحرية بسلاح يتمتع بإمكانيات فريدة. ولعل ما هو أهم من كل ذلك هو إحداث خرق سياسي في المبادئ التي يقوم على أساسها حلف الناتو.  أما بالنسبة لفرنسا فإن العقد يعتبر فرصة لتطوير الصناعات العسكرية ولتوفير فرص عمل في قطاع الصناعات العسكرية. كما أن للعقد قيمته المادية، إذ أن روسيا ستدفع ستمائة مليون دولار مقابل كل حاملة للمروحيات. وتلفت الصحيفة إلى أن الوزير الفرنسي آلان جوبيه تنبأ بحدوث صدام مع أعضاء في حلف الناتو، مؤكدا على أن الفائدة التي ستجنيها بلاده من التعاون الاستراتيجي العسكري مع روسيا أكثر أهمية من العوامل السلبية التي قد تتمخض عن ذلك الاتفاق.  وأوضح جوبيه أن بلاده ليست وحيدة في مواقفها بهذا الشأن، بل إن ألمانيا وبريطانيا تشاركان فرنسا، إلى حد ما في مواقفها بشأن أهمية التعاون العسكري مع روسيا.  وتُـذكِّـر الصحيفة بأن للتعاون العسكري البحري بين البلدين تاريخا حافلا. ففي نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين انتهت فرنسا من بناء ثلاثة طرادات وأرسلتها إلى روسيا ودخلت تلك الطرادات الشهيرة ضمن الأسطول الإمبراطوري الروسي وعرفت تحت تسميات "الاميرال كورنيلوف" و"سفيتلانا" و"بايان".

صحيفة "نوفيي إيزفيستيا" تُـبرز أن مجلسَ الدوما سوف يباشر اليومْ مناقشةِ مشاريعِ تعديلاتٍ لِـ"قانون مكافحة الإرهاب". وتنص التعديلاتُ المقترحة على اعتماد نظامٍ ثلاثي المستويات لتقييم التهديدات الإرهابية، بحيث يُـرمز لكل مستوىً بلونْ. فاللون الأزرق يرمز للمستوى الخَـطِـر و اللون الأصفر للمستوى عالي الخطورة واللونُ الأحمر للمستوى الحَـرِج. وتحدِّدُ التعديلاتُ المقترحةُ التدابيرَ التي ينبغي على الأجهزة الأمنية اتخاذُها للتعامل مع كلِ مستوىً من مستويات التهديد الإرهابي. وتبرز الصحيفة أن مشاريع التعديلات المقترحةَ تمنح رئيسَ الدولةِ الحقَّ الحصري في تحديد مستوى التهديد الإرهابي. وهذه التعديلات لا تسمح بالمساس بأيٍّ من حقوق الإنسان، وتكتفي بمنح السلطاتِ المعنيةِ الحقَّ في إصدار توصيات للمواطنين، تُـحدِّد فيها كيفية التصرف عند ظهور تهديد إرهابي.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة" فيدومستي " اشارت إلى أن بلدية مدينة موسكو ستسرع هذا العام عملية الخصخصة وأنها تعتزم بيع حصتها في 226 شركة لجني حوالي 13 مليارا و300  مليون دولار حيث من المتوقع انفاق هذه الأموال على الاستثمار في مشاريع تحديث وتطوير البنية التحتية خاصة بعد ان زاد محافظ مدينة موسكو سيرغي سوبيانين حجم البرنامج الاستثماري لهذا العام من نحو 7 مليارات و700 مليون إلى أكثر من 12  مليار دولار كما زاد نفقات تشييد الطرق من نحو مليار دولار إلى حوالي 4  مليارات و400 مليون دولار.
 
صحيفة " كوميرسانت " تناولت اعتراف المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غونتير أوتتينغر أمس  وللمرة الأولى بعدم جدوى الاستثمار في تحديث منظومتي النقل عبر الاراضي الأوكرانية والبيلاروسية استنادا إلى حقيقة أنه في حال مد خطي انابيب السيلين الشمالي والجنوبي لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا مباشرة فلا حاجة للترانزيت. وقالت الصحيفة إن استنتاج المفوضية هذا سيدفع بالطبع كييف لاقامة شركة مشتركة مع غازبروم الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)