كيري يؤكد ان المعارضة السورية تتلقى دعما عسكريا كبيرا ويرى ان اقامة الدولتين هو الحل الوحيد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621445/

عبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الأربعاء 17 يوليو/تموز عن ثقته بأنه يسير على الطريق نحو استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وقال إن الخلافات بين الجانبين ضاقت كثيرا.

عبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الأربعاء 17 يوليو/تموز عن ثقته بأنه يسير على الطريق نحو استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وقال إن الخلافات بين الجانبين ضاقت كثيرا.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في عمان حيث أجرى محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومسؤولين عرب آخرين، قال "تمكنا من تضييق هذه الخلافات كثيرا. ونواصل الاقتراب وما زلت آمل في أن يتمكن الجانبان قريبا من الجلوس إلى الطاولة نفسها".

وأشاد كيري بالمبادرة العربية معتبرا أنها لم تلق في السابق ما تستحق من الاهتمام

ومع تأكيده على حل الدولتين كحل ممكن وحيد، أشار إلى ضرورة ضمان أمن إسرائيل كشرط لا توقع إسرائيل اتفاقا بدونه وتؤيده الولايات المتحدة وحلفاؤها، معتبرا طرح الجامعة العربية جيدا حول الأمن الإقليمي للمنطقة .

وفي الشأن السوري قال كيري إن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة السورية.

ونوه بأن أمريكا قدمت مساعدات كبيرة جدا للمعارضة السورية ، مشيرا إلى حصول المعارضة على دعم عسكري كبير من دول أخرى، وقال إنها ستستمر في تلقي هذا الدعم. 

وأكد الوزير أن الولايات المتحدة لن تتسرع في قرارها بخصوص ما إذا كانت الاطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي تمثل انقلابا، وهو قرار يمكن أن يؤثر على المساعدات الأمريكية لمصر. وقال "بخصوص موضوع حدوث انقلاب فمن الواضح أن هذا موقف صعب للغاية وبالغ التعقيد".

خبير سياسي: الولايات المتحدة تسعى الى انجاز ولو تقدم بسيط في المنطقة

هذا واعتبر مستشار الشؤون السياسية لمركز "الماريديان" خالد صفوري في حديث لـ"روسيا اليوم" من واشنطن ان "الموقف الأمريكي في كافة الصراعات بالشرق الأوسط غائب وغير واضح، فأسهل ما يمكن انجازه باعتقاد كيري هو تحقيق تقدم في مجال المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية".

واشار الى ان عقد "اجتماع مباحثات سلام هو انتصار بالنسبة للادارة الأمريكية لأن الطرف الفلسطيني كان يرفض الجلوس مع الطرف الاسرائيلي".

الأزمة اليمنية