في ختام زيارتها لمصر آشتون تؤكد دعم الاتحاد الاوروبي للشعب المصري وتدعو للافراج عن مرسي

أخبار العالم العربي

في ختام زيارتها لمصر آشتون تؤكد دعم الاتحاد الاوروبي للشعب المصري وتدعو للافراج عن مرسيزيارة كاثرين اشتون لمصر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621442/

اعلنت كاثرين اشتون المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي في ختام زيارتها لمصر التي التقت خلالها مع ممثلي مختلف القوى السياسية وكبار المسؤولين في البلاد، اعلنت انها وجهت رسالة واضحة مفادها ان الاتحاد الاوروبي يدعم الشعب المصري والعملية الديمقراطية في البلاد.

اعلنت كاثرين اشتون المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي في ختام زيارتها لمصر التي التقت خلالها مع ممثلي مختلف القوى السياسية وكبار المسؤولين في البلاد يوم الاربعاء 17 يوليو/تموز، اعلنت انها وجهت رسالة واضحة مفادها ان الاتحاد الاوروبي يدعم الشعب المصري والعملية الديمقراطية في البلاد.

واعربت اشتون عن املها بان تجري في مصر الانتخابات في الاشهر القريبة وان تكون العملية السياسية في البلاد شاملة.

ودعت اشتون للافراج عن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، مشيرة الى انها كانت ترغب في لقائه ايضا. واضافت انها حصلت على التأكيد بان مرسي بخير.

قيادي في جماعة "الاخوان المسلمين": الاتحاد الاوروبي لم يقدم حلا للازمة في مصر

واجتمعت اشتون مساء الاربعاء مع القياديين في جماعة "الاخوان المسلمين" وحزب "الحرية والعدالة" و"التحالف الوطني لدعم الشرعية" عمرو دراج  ومحمد علي بشر ورئيس الوزراء المصري السابق هشام قنديل.

وقال دراج في اعقاب اللقاء ان الاتحاد الاوروبي لم يقدم اي مقترحات لحل الازمة المصرية. وردا على سؤال ما اذا كان يشعر بخيبة امل من عدم تقديم الاتحاد الاوروبي دعما لجماعة الاخوان، قال: "لا ننتظر دعما من أحد. نحن نعتمد على أنفسنا"، حسب ما نقلت عنه وكالة "رويترز".

"تمرد" لاشتون: ما حدث في مصر ثورة شعبية وليس انقلابا عسكريا

كما التقت كاثرين اشتون مع ممثلين عن حركة "تمرد" المناهضة للرئيس المعزول محمد مرسي. وقالت الحركة في اعقاب اللقاء انها اكدت لاشتون ان ما جرى في مصر يعتبر ثورة شعبية وليس انقلابا عسكريا كما يدعي البعض. واكد وفد "تمرد" لاشتون ايضا ان الحركة ستحترم من يحترم ارادة الشعب المصري، وان من يقف ضد الثورة المصرية، فانه خاسر.

وفي وقت سابق التقت كاثرين اشتون خلال زيارتها لمصر يوم الاربعاء 17 يوليو/تموز مع كل من الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ورئيس الحكومة الانتقالية حازم الببلاوي ونائب رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية محمد البرادعي.

البرادعي بعد لقاء اشتون: بدأت في مصر مرحلة جديدة لتصحيح الاخطاء

وأكد البرادعي في اعقاب اللقاء مع اشتون انه بدأت في مصر مرحلة جديدة بارادة شعبية لتغيير المسار وتصحيح الاخطاء. واضاف ان الفترة الانتقالية ستنتهي باجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة تضمن التنافس بين الجميع، وذلك بعد تعديل الدستور.

واضاف البرادعي ان الحكومة الانتقالية ستركز جهودها على ملفات الاقتصاد والوضع الامني بالاضافة الى العمل على تحقيق المصالحة الوطنية وارساء مبادئ التعايش وسيادة القانون.

وناقشت اشتون مع البرادعي الاوضاع في مصر وسبل دعم الاتحاد الاوروبي لمصر. وجاء لقاء اشتون بالبرادعي بعد  لقائها الرئيس المؤقت عدلي منصور الذي ناقشت معه خارطة الطريق المنصوص عليها في الاعلان الدستوري الذي اصدره منصور.

والتقت اشتون ايضا مع وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي. وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول التطورات الاخيرة على الساحة المصرية، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. وعقد اللقاء بحضور عدد من قادة القوات المسلحة المصرية.

صحفي مصري: زيارة اشتون استكشافية للوقوف على ما وصلت اليه الاوضاع في مصر

وفي هذا السياق قال نائب رئيس تحرير صحيفة "الجمهورية" المصرية السيد هاني في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان زيارة كاثرين اشتون، مثل زيارة نائب وزير الخارجية الامريكي ويليام بيرنز لمصر، هي "زيارة استكشافية للوقوف على ما وصلت اليه الاوضاع في مصر من تداعيات الخطوة التي اتخذتها القوات المسلحة بتنحية الرئيس محمد مرسي عن منصبه".

واضاف الصحفي ان "الاتحاد الاوروبي يريد ان يطمأن لاستمرار العملية السياسية الديمقراطية في مصر، واستمرار عملية التحول الديمقراطي"، مشيرا الى ان مصر تشكل أهمية بالغة بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية