اسكتلندا..العثور على اقدم تقويم قمري

متفرقات

اسكتلندا..العثور على اقدم تقويم قمري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621405/

يبدو أن علماء الآثار عثروا في اسكتلندا على اقدم تقويم قمري في تاريخ البشرية. ويعتقد العلماء، بان الحفر الـ 12 التي عُثر عليها تمثل مراحل دورة تكامل قرص القمر.

يبدو أن علماء الآثار عثروا في اسكتلنداعلى اقدم تقويم قمري في تاريخ البشرية. ويعتقد العلماء، بان الحفر الـ 12 التي عُثر عليها تمثل مراحل دورة تكامل قرص القمر.

 

وعثر العلماء على هذا التقويم في مقاطعة ابيردنشاير الاسكتلندية. وتعتقد مجموعة مختصة من جامعة برمنغهام، أن عمر التقويم حوالي 10 آلاف سنة. وإن الناس الذين سكنوا في هذه المنطقة كانوا يستخدمونه في حياتهم.

وكانت الحفريات الاولى قد بدأت هنا عام 2004 . ويعتقد العلماء، بأن هذا التقويم اقدم بألف سنة من التقويم القمري الذي عثر عليه في بلاد وادي الرافدين، الذي كان يعتبر حتى الآن اقدم التقاويم المكتشفة في العالم.

إن التقويم الذي عثر عليه في اسكتلندا موجه نحو نقطة شروق الشمس في يوم انقلاب الشمس الشتوي، أي يوم حلول السنة الجديدة، مما سمح للناس بتصحيح الزمن الفلكي الحقيقي ومعرفة مواعيد تغير المواسم.

ويقول البروفيسور فينس غافني، كل شيء يشير الى أن الناس الذين سكنوا في اسكتلندا كانوا يعرفون كيفية احتساب السنوات والاشهر، كما انهم كانوا يراقبون التغيرات الموسمية لدورة القمر. وكان هذا قبل 5 آلاف سنة على ظهور أول تقويم قمري في الشرق الاوسط".

أما ديفيد كاولي، ممثل اللجنة الملكية فيقول "قمنا بتصوير سهول اسكتلندا من الجو خلال الـ 40 سنة الماضية واكتشفنا معالم آثرية لم يكن بالامكان اكتشافها من على سطح الارض. ومن المفرح ان ما قمنا به ساعدنا في اكتشاف هذا المكان".

ويشير عالم الآثار شانون فريزر الى ان "هذا تذكار رائع وفريد لبريطانيا، حيث سمحت حفرياتنا بالتعرف على حضارة الناس الذين عاشوا قبل 10 آلاف سنة. وهذا الاكتشاف يسمح لنا بفهم وتصور علاقتهم بالوقت والاجرام السماوية".

ويفترض العلماء، إن الناس الذين عاشوا هنا في العصر الحجري، استخدموا التقويم لتحديد موعد هجرة الحيوانات وسمك السلمون، ومن الممكن ان زعيم القبيلة كان يستخدمه لتحديد موعد الاحتفالات في ايام قمرية معينة.

المصدر: فيستي.رو

 

أفلام وثائقية