الإعلان عن المرشحين لأوسكار 2010 والجزائري بوشارب ينافس عن أفضل فيلم أجنبي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62126/

أعلنت أكاديمية الفنون السينمائية في هوليوود عن الأفلام المرشحة للفوز بالأوسكار، في حفل تسليم الجائزة للنسخة الـ 83 عن عام 2010. وحظي فيلم "خطاب الملك" بالعدد الأكبر من الترشيحات وعددها 12 جائزة، من بينها جائزة أفضل مخرج لتوم هوبر، في حين حصل فيلم "ثبات حقيقي" على 10 فرص للفوز، كما رُشح فيلم "الشبكة الاجتماعية" لـ 8 جوائز.الى ذلك رشحت الأكاديمية المخرج الجزائري رشيد بوشارب للحصول على أوسكار عن أفضل فيلم أجنبي، لينافس بذلك أفلام أجنبية من المسكيك والدنمارك وكندا واليونان.

أعلنت أكاديمية الفنون السينمائية في هوليوود في 25 يناير/كانون الثاني عن الأفلام المنافسة على جائزة الأوسكار، في حفل تسليم الجائزة للنسخة الـ 83 عن عام 2010.
وحظي فيلم "خطاب الملك" بالعدد الأكبرمن الترشيحات وعددها 12 جائزة من بينها جائزة أفضل مخرج لتوم هوبر، في حين حصل فيلم "ثبات حقيقي" على 10 فرص للفوز، كما رُشح فيلم "الشبكة الاجتماعية" لـ 8 جوائز.
والمخرجون المنافسون لهوبر على الأوسكار هم ديفيد راسل عن فيلم "المقاتل" والأخوان كوهين جويل وإيثان عن فيلمهما "ثبات حقيقي" وديفيد فينشر مخرج فيلم "الشبكة الاجتماعية"، كما رشحت الأكاديمية دارن أورنوفسكي عن فيلمه "الأوزة السوداء" الذي حظي كذلك بترشيح لاعبة الدور النسائي فيه، الإسرائيلية ناتالي بورتمان لجائزة أفضل ممثلة أساسية.
وبالإضافة الى بورتمان فقد رشحت الأكاديمية الممثلة الاسترالية نيكول كيدمان عن فيلم "حفرة أرنب" وآنيت بينينغ عن دورها في فيلم "الأطفال بخير" وجينيفر لورنس عن فيلم "عظمة شتوية" وأخيراً ميشال ويليامز التي لعبت دور البطولة في فيلم "فالنتاين الأزرق".
أما جائزة الأوسكار لأفضل ممثل فقد رشحت الأكاديمية التي يبلغ عدد أعضاؤها قرابة 6000 مبدع من صنّاع الفن السابع في أمريكا كلاً من جيف بريدجيز عن دوره في فيلم "ثبات حقيقي"، الذي رشحته الأكاديمية العام الماضي للجائزة ذاتها، كما رشحت جيمس فرانكو عن دوره في "127 ساعة" وجيسي آزنبيرغ عن "الشبكة الاجتماعية"، كما حظي البريطاني كولن بالترشيح عن لعبه دور البطولة في "خطاب الملك"، وكذلك الإسباني خافير بارديم عن الفيلم المكسيكي "الجميلة".
كما رُشحت "الجميلة" لمخرجه ألكساندرو إنياريتو للحصول على أوسكار أفضل فيلم أجنبي، بالإضافة الى 4 أفلام تنافسه للحصول على هذه الجائزة المرموقة، وهي الفيلم اليوناني "ناب" لغيورغوس لاتيموس، والدنماركي "الانتقام" لسوزان بير والفيلم الكندي "الحرائق" لمخرجه داني ويلنيوف، كما ينافس المخرج الجزائري رشيد بوشارب بفيلمه "خارج القانون"، وهي المرة الثانية التي ترشح فيها الأكاديمية الأمريكية للفنون بوشارب، الذي سبق له وان سعى للحصول على الأوسكار في منتصف تسعينات القرن الماضي.
أما الجائزة التي يعتبرها النقاد والمتابعون الأهم في هذا الاحتفال السينمائي الكبير، فهي جائزة أفضل فيلم، وللمرة الثانية على التوالي تم ترشيح 10 أفلام لهذا الأوسكار عوضاً عن 5 أفلام كما كان متبعاً في السابق.
وتضم قائمة الأفلام الـ 10 "البداية" و"المقاتل" و"الأوزة السوداء" و"الأطفال بخير" و"خطاب الملك" و"127 ساعة" و"الشبكة الاجتماعية" و"قصة الألعاب-3" و"ثبات حقيقي" و"عظمة شتوية".
ومن المقرر ان يتم بث حفل توزيع جوائز الأوسكار الذي يلقى إقبالاً كبيراً في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجهاعلى الهواء مباشرة، وذلك في 27 فبراير/شباط القادم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية