بيرنز يدعو لوقف العنف بمصر ويستثني خطر تكرار السيناريو السوري

أخبار العالم العربي

بيرنز يدعو لوقف العنف بمصر ويستثني خطر تكرار السيناريو السوري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621254/

قلل وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية الامريكي من خطر حدوث حرب اهلية في مصر، ذلك أن المصريين يعون ضرورة المصالحة ويدركون تبعات الدخول في دوامة العنف. وأضاف أن أمام مصر الآن فرصة قوية لتعزيز اقتصادها.

قلل وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية الامريكي من خطر حدوث  حرب اهلية في  مصر، ذلك أن المصريين يعون ضرورة المصالحة ويدركون تبعات الدخول في دوامة العنف. وأضاف أن أمام مصر الآن فرصة قوية لتعزيز اقتصادها.

وقد عقد بيرنز مؤتمرا صحفيا بعد لقائه بالرئيس المصري المؤقت منصور عدلي يوم الإثنين 15 يوليو/تموز، لم يتطرق فيه إلى مصير الرئيس المخلوع محمد مرسي، وكان حديثه عاما، ويبدو مؤيدا للنظام القائم بعد عزل مرسي .

وقال وليام بيرنز إن المصريين وحدهم قادرون على اتخاذ قراراتهم، والولايات المتحدة لن تقف إلى جانب هذا الطرف أو ذاك، بل هي مع من يدافع عن مصالح الشعب المصري. ومع إدانته للعنف الذي ظهر في المظاهرات وفي سيناء، أشار مساعد وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الشعب المصري يستحق المؤسسات الديمقراطية التي طالب بها في ثورته.

ودعا بيرنز إلى الحوار بين جميع الأطراف السياسية، منوها إلى أن أمام مصر الآن فرصة قوية لتعزيز اقتصادها، والولايات المتحدة تسعى لمساعدة مصر في فرصتها الثانية.

وقلل بيرنز من خطر  حدوث حرب اهلية في مصر، قائلا إنه لا يعتقد أن للسيناريو السوري إمكانية التطبيق في مصر، ذلك أن المصريين يعون ضرورة المصالحة ويدركون تبعات الدخول في دوامة العنف.