واشنطن تقدر دور الجيش المصري ولا تثق في الانتقال الديمقراطي

أخبار العالم العربي

واشنطن تقدر دور الجيش المصري ولا تثق في الانتقال الديمقراطي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621231/

التقى وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي بوليم بيرنز نائب وزير الخارجية الأمريكي، واستمر اللقاء الذي حضرته السفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باترسون نحو ساعتين.

التقى وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي بوليم بيرنز نائب وزير الخارجية الأمريكي،  واستمر اللقاء الذي حضرته السفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باترسون نحو ساعتين.

وأكد السيسي أن القوات المسلحة انحازت لإرادة الشعب وأنها لن تدخل إلى عالم السياسة، بل إلى العمل الوطني بعيدا عن الاستقطاب وأحادية التوجه والفكر الذي كان يهدد المجتمع المصري وينذر بانهيار شامل، حسب كلامه. 

وأكد السيسي أن مصر موجودة دائما في صف الحرية والعدل والتقدم، ومواصلة العلاقات الوثيقة مع الدول الصديقة، وراغبة في السلام، وتعرف مسؤولياتها وتحمي قرارات شعبها. 

وأكد مصدر مطّلع أن الموقف الأمريكي مازال في حالة تخبط بتوصيف الحالة المصرية، حيث عبّر بيرنز عن تقديره للجيش المصري ودوره في الاستجابة للإرادة الشعبية، لكنه أكد رغبة الإدارة الأمريكية في التأكد من انتقال سلمي ديمقراطي عبر خريطة واضحة. 

وأكد المصدر أن السفيرة الأمريكية مازالت تمارس دورا سلبيا في نقل حقيقة الوضع على الأرض، حيث عبر وزير الخارجية الأمريكي أنه تلقى تقارير حول وجود اعتراضات قوية في الشارع لا يستطيع تقييم حجمها حول طريقة انتقال السلطة من رئيس تم عزله بإرادة ملايين. 

وقال المصدر: إن الإدارة الأمريكية نقلت تفهما لوجود ديمقراطية الإرادة الشعبية والتي لابد أن تؤدي إلى ديمقراطية الصندوق عبر استفتاء على دستور دائم للبلاد وانتخابات نزيهة للرئيس. 

وحول ملف المعونة العسكرية لفت المصدر إلى أن رؤية الجيش المصري التي طرحت ترى في المعونة ورقة ضغط من المصريين على الولايات المتحدة وليس العكس، وبالتالي فالولايات المتحدة هي الأكثر حرصا على استمرارها كأساس لاستمرار العلاقات العسكرية الثنائية. 

وليام بيرنز يجري لقاءات مكثفة في القاهرة

وقد التقى وليام بيرنز بالرئيس المصري المؤقت عدلي منصور في قصر الاتحادية ظهر الاثنين، وألغت رئاسة الجمهورية المؤتمر الصحفي المشترك الذى كان من المقرر عقده اليوم بحضور نائب وزير الخارجية الأمريكي. 

كما التقى بيرنز مع حازم الببلاوي رئيس الوزراء المكلف، وترددت أنباء عن لقاء يجمع بين بيرينز ومحمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الدولية.

المصدر: وكالات