المسلسلات السورية حاضرة في رمضان وسيطرة لأصوات المطربين وصور مبارك على المسلسلات المصرية

الثقافة والفن

المسلسلات السورية حاضرة في رمضان وسيطرة لأصوات المطربين وصور مبارك على المسلسلات المصرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621210/

لم تشكل الأحداث التي تشهدها سورية عائقا يحول بين الفنانين السوريين وقدرتهم على إنتاج مسلسلات لموسم رمضان 2013، وإن كان بعدد أقل، وذلك بعد أن شغلت المسلسلات السورية مساحة مهمة على الشاشة الرمضانية في السنوات الأخيرة.

 لم تشكل الأحداث التي تشهدها سورية عائقا يحول بين الفنانين السوريين وقدرتهم على إنتاج مسلسلات لموسم رمضان 2013، وإن كان بعدد أقل، وذلك بعد أن شغلت المسلسلات السورية مساحة مهمة على الشاشة الرمضانية في السنوات الأخيرة. وتناولت مسلسلات هذا العام المواضيع السياسية والاجتماعية والتاريخية والدينية، مع نقل المشاهد إلى الأجواء الدمشقية القديمة، التي تعرف عليها الجمهور العربي الواسع من خلال مسلسلات صارت علامات فارقة في الأعمال الدرامية السورية، مثل "أيام شامية" و"باب الحارة" بأجزائه الخمسة.

ومن الأعمال الفنية السورية هذا العام الجزء الثاني من مسلسل زمن البرغوت وهو من بطولة سعد مينة وصفاء سلطان وصباح الجزائري وهدى شعراوي وغيرهم، ويتناول الحقبة ما بين 1916 و1925 وخروج العثمانيين من سورية وخضوع البلاد للانتداب الفرنسي.

كما يتابع المشاهد مسلسل ياسمين عتيق الذي تدور أحداثه في البيئة الدمشقية التقليدية، حول فترة حكم رؤوف باشا وحملة إبراهيم باشا على دمشق، ويضم نخبة من أشهر الفنانين السوريين كمنى واصف وغسان مسعود وسلاف فواخرجي وسلمى المصري.

أما المسلسلات المصرية وعلى عكس ما حدث في الأعوام الثلاثة الماضية، فقد سيطر المطربون المصريون على أغلبها باستثناء مسلسلات "الشك" و"الوالدة باشا" و"تحت الأرض"، وهي ظاهرة تعيد المسلسلات الرمضانية لما كانت عليه مسبقا.

ونجد بين نجوم مسلسلات رمضان المصرية هذا العام، شيرين عبد الوهاب، التي تغني لمسلسل "حكاية حياة" لـ غادة عبد الرازق، وتحمل الأغنية إسم "مشاعر" وهي من كلمات أحمد مرزوق، وألحان محمد رحيم، كما يغني الفنان تامر عاشور لمسلسل " فرعون" لبطله خالد صالح، وهو من كلمات نادر عبد الله، وقام تامر بتلحينه بنفسه.

كما غنى الفنان بهاء سلطان لمسلسل "مزاج الخير" للفنان مصطفى شعبان، وهو من كلمات نادر عبدالله، وألحان محمود طلعت.

واكتفت بعض الأعمال بالموسيقى، مثل مسلسل الزعيم عادل إمام "العراف" والذي وضع موسيقاه التصويرية خالد حماد، ومسلسلي "نكدب لو قلنا مابنحبش" لـ يسرا، و"نيران صديقة" لـ منة شلبي، واللذين وضع موسيقاهما التصويرية هشام نزيه.

ويلاحظ في الأعمال الفنية المصرية أنها وضعت صورة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، في أماكن تصوير المسلسلات، وكأنه لا يزال رئيسا لمصر، رغم أن الأعمال أنتجت في عام 2013  بعد سقوط نظام مبارك بثورة 25 يناير.

وشوهدت صور حسني مبارك في مسلسلي العراف والعقرب، وكانت أماكن التصوير في مراكز أمنية مهمة كمباحث الأموال العامة ومراكز الشرطة.

ولا تزال تلك الأعمال الفنية تركز بوضوح على صورة الرئيس المخلوع. 

أفلام وثائقية