نبيل شعث يلتقي لافروف ويدعو الرباعية الى تبني موقف أكثر توازنا

أخبار العالم العربي

نبيل شعث يلتقي لافروف ويدعو الرباعية الى تبني موقف أكثر توازناصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621204/

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" نبيل شعث اليوم 15 يوليو/تموز بعد لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن فلسطين مهتمة باستمرار عمل اللجنة الرباعية المعنية بتسوية القضية الشرق أوسطية، الا أنها تعتبر أن موقف اللجنة يجب أن يكون أكثر توازنا.

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" نبيل شعث اليوم 15 يوليو/تموز بعد لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن فلسطين مهتمة باستمرار عمل اللجنة الرباعية المعنية بتسوية القضية الشرق أوسطية، الا أنها تعتبر أن موقف اللجنة يجب أن يكون أكثر توازنا.

وأوضح شعث في تصريح صحفي بموسكو، أن حركة "فتح" تعلق الآمال على الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى الشرق الأوسط. وأضاف أنه يعول على تحقيق نتائج ملموسة في تسوية الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي بعد هذه الزيارة.

وأضاف أن بلاده ترى أن الهدف الرئيسي للجنة الرباعية في الوقت الراهن يكمن في توفير ظروف ملائمة للعودة الى المفاوضات المباشرة.

وشدد على أن موقف اللجنة يجب أن يكون أكثر توازنا وأن يعكس ليس الرؤية الأمريكية فحسب، بل ومواقف روسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، مشيدا بالموقف الروسي البناء فيها يخص القضية الفلسطينية.

ووصف المسؤول الفلسطيني محادثاته مع لافروف بالإيجابية، مضيفا أنه سيطلع قيادة بلاده على نتائجها.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن المحادثات بين لافروف وشعث تركزت على سبل تجاوز الطريق المسدود على المسار الفلسطيني من التسوية الشرق أوسطية، هذا في ظل الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية المباشرة.

وأضافت الخارجية الروسية أن المسؤول الفلسطيني أطلع الجانب الروسي خلال اللقاء على تطورات الأوضاع الأخيرة في عملية المصالحة الفلسطينية. بدوره، أكد لافروف على الموقف المبدئي لروسيا بشأن دعم الجهود الرامية للتوصل الى الوحدة الوطنية الفلسطينية في أسرع وقت وعلى أساس القاعدة السياسية لمنظمة التحرير، باعتبار أنه لا يمكن تحقيق تسوية حقيقية للصراع الفلسطيني-الاسرائيلي بدون هذه الوحدة.

وتابعت الوزارة أن لافروف وشعث تبادلا التقييمات والآراء بشأن التغيرات الجارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبالدرجة الأولى، التطورات في مصر وسورية. واتفق الطرفان على انه لا بديل لتسوية الأزمات بطرق سلمية سياسية باحترام وحدة أراضي الدول وسيادتها واستقلالها.

هذا وأضافت الخارجية الروسية أن شعث ترأس، بجانب ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية، اجتماعا للجنة العمل الروسية-الفلسطينية الخاصة بالشرق الأوسط، حيث جرى نقاش جدي حول جدول الأعمال الإقليمي بأكمله ، كما تم التأكيد على عزم الطرفين على مواصلة التنسيق بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: "انتفراكس"