الاتحاد الأوروبي يدعو الجيش في مصر إلى احترام السلطة المدنية

أخبار العالم العربي

الاتحاد الأوروبي يدعو الجيش في مصر إلى احترام السلطة المدنيةالاتحاد الأوروبي يدعو الجيش في مصر إلى احترام السلطة المدنية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621199/

أعلنت الممثلة الأوروبية العليا للشؤون الخارجية والأمن كاثرين آشتون أن الاتحاد الأوروبي يتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة فى مصر، مؤكدة على ضرورة احترام الجيش الصلاحيات الدستورية للسلطة المدنية كمبدأ أساسي للحكم الديمقراطي.

أعلنت الممثلة الأوروبية العليا للشؤون الخارجية والأمن كاثرين آشتون أن الاتحاد الأوروبي يتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة فى مصر.

وقالت آشتون في بيان صادر عنها يوم الاثنين 15 يوليو/تموز إنه "يجب على الجيش قبول واحترام الصلاحيات الدستورية للسلطة المدنية كمبدأ أساسي للحكم الديمقراطي".

وأكدت المسؤولة الأوروبية على أهمية عودة مصر سريعا إلى حكم شرعي ومؤسسات ديمقراطية تستجيب لتطلعات الشعب المصري الاجتماعية والاقتصادية والديمقراطية. وشددت آشتون على أهمية إجراء انتخابات ديمقراطية فى أسرع وقت ممكن.

ودعا بيان الاتحاد الأوروبي إلى حوار واسع النطاق يشمل جميع القوى السياسية، التي تلتزم بالمبادئ الديمقراطية، مضيفا أن الشعب المصري هو الذي يجب أن يحدد مسار طريقه إلى الأمام.

وحثت آشتون بقوة على احترام سيادة القانون، بما فى ذلك المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان والحريات الأساسية، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي قد أخذ في الاعتبار إقرار الإعلان الدستوري الجديد والجدول الزمني المقدم من قبل الرئيس المؤقت.

وطالبت المسؤولة الأوروبية السلطات المؤقتة ببذل قصارى الجهود لمنع الاعتقالات السياسية وغيرها من أشكال المضايقات، وكذلك الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين ومراجعة القضايا الجنائية بسرعة وشفافية.

كما دعا البيان السلطات المصرية المؤقتة إلى احترام حرية الإعلام ومنع ملاحقة الصحفيين للقيام بعملهم.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية