الرئيس اللبناني يكلف ميقاتي رسميا بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62112/

كلف الرئيس اللبناني ميشال سليمان في مرسوم رئاسي صدر يوم الثلاثاء 25 يناير/كانون الثاني، كلف النائب نجيب ميقاتي تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة عقب حصوله على تأييد الأكثرية النيابية في الاستشارات الملزمة لاختيار رئيس حكومة جديدة ، ونال بموجبها ميقاتي 68 صوتا من أصل 128 صوتا، مقابل 60 صوتا حصل عليها النائب سعد الحريري.

كلف الرئيس اللبناني ميشال سليمان في مرسوم رئاسي صدر يوم الثلاثاء  25 يناير/كانون الثاني، كلف النائب نجيب ميقاتي تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة عقب حصوله على تأييد الأكثرية النيابية في الاستشارات الملزمة لاختيار رئيس حكومة جديدة ، ونال بموجبها ميقاتي 68 صوتا من أصل  128 صوتا، مقابل 60 صوتا حصل عليها النائب سعد الحريري.

وقد عقد نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبناني المكلف  بعد صدور المرسوم مؤتمرا صحفيا أكد فيه على التوافق بين جميع الاطياف، وان يده ممدودة للجميع. واضاف ميقاتي ان بيان الحكومة سوف يحدد القواعد الاساسية لعملها، معلنا انه سيبدأ مشاوراته لتشكيل حكومته يوم الخميس المقبل.

هذا وكان المئات من أنصار رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، قد نظموا في طرابلس احتجاجات ضد تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة المقبلة، كما شهدت بعض مناطق العاصمة اللبنانية بيروت إضراباً عاماً، وتحركات شعبية غاضبة واحتجاجات وتظاهرات لمناصري تيار المستقبل، وذلك وسط إجراءات أمنية اتخذتها عناصر الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي.

وقد أعلن الحريري رفضه لجميع مظاهر الشغب التي رافقت تظاهرات انصاره احتجاجا على استبعاده عن رئاسة الحكومة وترشح النائب ميقاتي لهذا المنصب، مؤكدا أن تنظيم "يوم الغضب" على التطورات السياسية الأخيرة في لبنان جزء من المسار الديمقراطي الذي اختاره جميع اللبنانيين، والذي لا يجوز التخلي عنه مهما بلغت حدة الانفعالات.

وقد تدخل الجيش اللبناني لإعادة فتح الطرقات وأطلق النار في الهواء لتفريق المتظاهرين وأقام العديد من الحواجز ونقاط التفتيش في مختلف المناطق اللبنانية، وحذرت قيادة الجيش من العبث بأمن المواطنين أو الاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة أو الإخلال بالقواعد السلمية للاحتجاج والتظاهر.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية