سنودن يطلب اللجوء المؤقت في روسيا.. وموسكو تصر على تخليه عن النشاط المضر بواشنطن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620999/

قالت إحدى المشاركات في اللقاء مع ادوارد سنودن الموظف السابق في الاستخبارات المركزية الأمريكية إن الأخير طلب لجوءا مؤقتا في روسيا لأنه لا يستطيع حاليا السفر إلى أمريكا اللاتينية.

قالت إحدى المشاركات في اللقاء مع ادوارد سنودن الموظف السابق في الاستخبارات المركزية الأمريكية إن الأخير طلب لجوءا مؤقتا في روسيا لأنه لا يستطيع حاليا السفر إلى أمريكا اللاتينية.

وأكدت تاتيانا لوكشينا مساعدة مدير مكتب "هيومان رايتس ووتش" في موسكو أن سنودن طلب من الحقوقيين خلال اللقاء يوم الجمعة 12 يوليو/تموز المساعدة في الحصول على اللجوء المؤقت في روسيا.

وقالت لوكشينا إن سنودن يريد أن تتوجه منظمات حقوقية بطلب إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالامتناع عن التدخل في عملية حصوله على اللجوء السياسي. واضافت ان سنودن لا ينوي الحاق اي اضرار بالولايات المتحدة.

وردا على سؤال ما اذا كان سنودن ينوي الكشف عن المزيد من المعلومات، قالت لوكشينا إن سنودن على اعتقاد بانه قد أنجز العمل.

من جهتها أكدت أولغا كوستينا عضو المجلس الاجتماعي الروسي، التي شاركت هي الأخرى في هذا اللقاء، أن سنودن طلب اللجوء السياسي في روسيا.

وقال سنودن للحقوقيين إن الظروف بمطار "شيريميتيفو" جيدة، لكن ليس بوسعه أن يبقى هناك إلى الأبد.

الرئاسة الروسية: على سنودن التوجه بطلب رسمي والتخلي عن النشاط المضر بالولايات المتحدة

وفي هذا السياق أعلن دميتري بيسكوف الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي أن شروط منح سنود حق اللجوء لا تزال دون تغيير، وهي "التخلي عن النشاط الذي يضر بشركائنا الامريكان والعلاقات الروسية الامريكية". واضاف أن على سنودن التوجه بطلب رسمي إلى السلطات الروسية بشأن منحه حق اللجوء.

وقال بيسكوف إنه من الضروري التأكد من المعلومات بشأن رغبة سنودن في البقاء في روسيا. واشار بيسكوف الموجود حاليا بمقاطعة بيلغورود إلى أن ليست لديه إمكانية للتأكد من ذلك، وأنه استلم المعلومات التي ظهرت في اعقاب لقاء سنودن مع الحقوقيين في مطار "شيريميتيفو".

من جانبه أعرب سيرغي ناريشكين رئيس مجلس الدوما الروسي (المجلس الأدنى في البرلمان) عن قناعته بأن على روسيا أن تمنح سنودن حق اللجوء السياسي، مشددا على أن الأخير يجب أن يستجيب للشروط الروسية المعلن عنها.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون