سنودن يعتزم التباحث مع حقوقيين روس حول حملة الملاحقة التي تشنها واشنطن ضده

أخبار العالم

سنودن يعتزم التباحث مع حقوقيين روس حول حملة الملاحقة التي تشنها واشنطن ضده
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620963/

دعا الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن العالق في مطار "شيريميتييفو" شمال موسكو، مجموعة من النشطاء الحقوقيين الروس لعقد لقاء معه، ليبحث معهم حملة الملاحقة التي تشنها واشنطن ضده. من جانبه قال مصدر حقوقي إن سنودن ينوي الإفصاح عن انتهاك واشنطن القانون الدولي.

دعا الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن العالق في مطار "شيريميتييفو" شمال موسكو، مجموعة من النشطاء الحقوقيين الروس لعقد لقاء معه، ليبحث معهم حملة الملاحقة التي تشنها واشنطن ضده.

وقد أكد المفوض الروسي لحقوق الإنسان فلاديمير لوكين استعداده للمشاركة في اللقاء الذي سيعقد في منطقة الترانزيت بالمطار في الساعة الخامسة بعد ظهر الجمعة 12 يوليو/تموز بتوقيت موسكو.

وتحاول واشنطن إلقاء القبض على سنودن لمحاكمته في أراضيها بتهمة تسريب معلومات استخباراتية سرية والتجسس. وفي محاولة لتجنب الاعتقال غادر سنودن الشهر الماضي هونغ كونغ وتوجه الى أمريكا اللاتينية مرورا بموسكو. إلا أن واشنطن أقدمت على إلغاء جميع جوازاته، ما أرغمه على البقاء في منطقة الترانزيت بمطار "شيريميتييفو" في انتظار رد من أية دولة من الدول العشرين التي تقدم إليها بطلب اللجوء.

ودعا سنودن إلى اللقاء كذلك أبرز الحقوقيين الروس المستقلين، وممثلي منظمات دولية وأجنبية في روسيا ومنها العفو الدولية و"الشفافية الدولية" و"هيومن رايتس ووتش" بالإضافة الى ممثل الأمم المتحدة في روسيا.

سنودن: أواجه حملة اضطهاد غير شرعية من جانب واشنطن.. والعديد من الدول الشجاعة مستعدة لمنحي اللجوء

وفي رسالة بعث بها الى النشطاء الحقوقيين،  قال سنودن إنه يواجه حملة اضطهاد غير شرعية من جانب واشنطن تستهدف منعه من الحصول على حق اللجوء في دول أخرى.

وفي رسالة، نشرت على "فيس بوك"، ذكر سنودن أن "العديد من الدول الشجاعة" عرضت عليه الدعم واللجوء، إلا أن الولايات المتحدة تسعى إلى منعه من الاستفادة من هذه العروض.

محامي روسي: سنودن ينوي الإفصاح عن انتهاك واشنطن القانون الدولي

من جانبه صرح المحامي هينري ريزنيك، الذي تلقى هو الآخر دعوة لحضور اللقاء مع سنودن في مطار "شيريميتيفو"، بأن الموظف السابق في "سي أي ايه" ينوي الإدلاء بتصريحات تؤكد انتهاك الولايات المتحدة قواعد القانون الدولي. وأكد ريزنيك أنه تسلم رسالة الكترونية بهذا الخصوص.

الكرملين: مسألة سنودن ليست مدرجة في جدول أعمال الرئاسة الروسية

من جهة أخرى أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن مسألة سنودن ليست مدرجة في جدول أعمال الكرملين، ونفى أن يكون سنودن قد طلب اللقاء مع ممثلين عن إدارة الرئيس الروسي.

زعماء أمريكا الجنوبية يوجهون رسالة شديدة اللهجة الى واشنطن بشأن سنودن

من المتوقع أن يبعث زعماء دول أمريكا الجنوبية في ختام اجتماعهم اليوم الجمعة، برسالة شديدة اللهجة لواشنطن بشأن مزاعم تجسس الولايات المتحدة على دول المنطقة ومساعيها لإلقاء القبض على سنودن الذي كشف عن حملة التجسس الأمريكية.

وأكد عدد من زعماء مجموعة "مركوسور" في بداية اجتماعهم في مونتيفيديو عاصمة أوروغواي أنهم سيدافعون عن حق دولهم في منح سنودن اللجوء، على الرغم من مطالب واشنطن بتسليمه لها.

وقال لويس الماجرو وزير خارجية أوروغواي للصحفيين: "ناقشنا مسألة التجسس على القارة ومسائل متعلقة بحق اللجوء".

وبدوره، أبدى وزير الخارجية الفنزويلي الياس هاوا قناعته بأن المجتمع الدولي يجب أن يضمن حق جميع مواطني العالم في طلب لجوء دبلوماسي أو سياسي أو إنساني.

وشدد على أن بلاده ستلتزم بالقانون الدولي بغض النظر عن "التهديدات والانتقامات والعواقب" في إشارة الى التحذير الذي سبق أن أطلقته واشنطن للدول التي ترفض تسليم سنودن لها.

وكانت مزاعم جديدة عن استهداف وكالة الأمن القومي الأمريكية لمعظم دول المنطقة وخاصة كولومبيا وفنزويلا والبرازيل والمكسيك، ببرامج تجسس تتابع كل أنشطة الانترنت، قد أثارت غضب زعماء دول امريكا اللاتينية.

وفي وقت سابق أعربت  حكومات كل من فنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا عن استعدادها لمنح سنودن اللجوء، في تحد لواشنطن التي حذرت أية دولة تساعده من عواقب خطيرة.

أوباما يعرب عن خيبة أمله إزاء الموقف الصيني في قضية سنودن

وفي سياق متصل أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن "خيبة الأمل" إزاء موقف الصين من الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن، وذلك أثناء لقاء جمع أوباما بالرئيس الصيني شي جين بينغ في واشنطن، حيث تناول الزعيمان ملف التنسيق الاستراتيجي والاقتصادي بين واشنطن وبكين، وفقا لما ذكرته وكالة "نوفوستي" للأنباء في 12 يوليو/تموز.

المصدر: وكالات روسية

فيسبوك 12مليون