المعارضة الايرانية تؤكد وجود موقع نووي سري تحت الأرض في إيران

أخبار العالم

المعارضة الايرانية تؤكد وجود موقع نووي سري تحت الأرض في إيرانصورة أرشيفية.. احدى المنشآت النووية في ايران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620856/

أكد المجلس الوطني للمقاومة في إيران، وهو جماعة معارضة في المنفى، حصوله على معلومات عن موقع نووي سري تحت الأرض قيد الإنشاء في إيران.

أكد المجلس الوطني للمقاومة في إيران، وهو جماعة معارضة في المنفى، حصوله على معلومات عن موقع نووي سري تحت الأرض قيد الإنشاء في إيران.

وقال المجلس المعارض الخميس 11 يوليو/ تموز ان أعضاء في منظمة "مجاهدي خلق" التابعة له داخل ايران "حصلوا على معلومات موثوق بها عن منشأة جديدة وسرية تماما للمشروع النووي الإيراني".

وأضاف أن المنشأة تقع في مجمع أنفاق بين الجبال على بعد 10 كلم الى الشرق من بلدة دماواند التي تبعد نحو 50 كلم شمال شرق طهران. وأوضح ان المرحلة الأولى من بناء المنشأة بدأت عام  2006 واكتملت منذ وقت قريب.

ونشر المجلس الوطني للمقاومة في إيران صورا بالاقمار الصناعية لما زعم انه المنشأة النووية. لكن الصور لا تشكل أدلة قاطعة بأنه مشروع نووي قادم. ولم تحدد الجماعة المعارضة نوع النشاط النووي الذي تعتقد أنه سيتم تنفيذه هناك، الا انها ذكرت اسماء موظفين قالت إنهم مسؤولون عن المشروع.

وكان المجلس قد كشف في عام 2002 عن منشأة ايرانية لتخصيب اليورانيوم في نطنز ومنشأة للماء الثقيل في أراك. وفي عام 2010 قال إن لديه أدلة على منشأة نووية جديدة أخرى إلى الغرب من طهران الا ان مسؤولين أمريكيين أكدوا علمهم بالموقع منذ 4 سنوات وليس لديهم ما يدعو إلى الاعتقاد بأنه منشأة نووية.

المصدر: "رويترز"