دراسة: النباتات تتمتع بالقدرة على الحساب تساعدها في البقاء على قيد الحياة

متفرقات

دراسة: النباتات تتمتع بالقدرة على الحساب تساعدها في البقاء على قيد الحياة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620797/

توصل علماء بريطانيون إلى استنتاج حول قدرة النباتات على القيام بعمليات حسابية لتحديد مخزون النشا والسكر لديها، مما يساعدها في البقاء على قيد الحياة.

توصل العلماء المختصون في علم النبات منذ زمن طويل إلى استنتاج بأن النباتات "تتحدث" فيما بينها، بل يؤمن كثير من هواة اقتناء النباتات المنزلية أن التوجه إليها بالكلمات اللطيفة وبنبرات صوت ودودة يساعدها على النمو بشكل أفضل.

والآن نجح العلماء بالتوصل إلى استنتاج جديد ، وهو قدرة النباتات على القيام بعمليات حسابية. علما أن العلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف ليسوا مختصين في مجال علم الأحياء بل في مجال الرياضيات، وذلك من خلال تقييم عملية التغذية التي تقوم بها النباتات في غضون 24 ساعة، وتحديدا كمية النشا الذي تستهلكه في ساعات متفاوتة.

فيرى علماء بريطانيون من مركز جون إينيس إن النباتات تتغذى قبل الغروب، إذ تستغل الطاقة الشمسية لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى سكر ونشا، مما يعني أنه ينبغي لها أن تخزن الكم الضروري من السعرات الحرارية ، وكذلك أن تعمل على توزيعها بشكل صحيح في استهلاك المخزون بفترة النهار.

بمعنى آخر انها لا تستهلك غذاءها بسرعة مما سيجعلها تشعر بالجوع لاحقا الأمر الذي يهدد بوقف نموها، وفي الوقت ذاته لا تؤجل عملية التغذية لفترة طويلة، مما يعرض النشا غير المستهلك إلى التلف، وهو ما لا تسمح به الطبيعة التي أخذت على عاتقها مسؤولية إرشاد النباتات لمهارات الحساب كما يشير العلماء.

ويؤكد المختصون أن النباتات تتمتع بالقدرة على تحديد كمية مخزون النشا في أوراقها وما إذا كانت هذه الكمية تكفيها حتى شروق الشمس. وتقوم النباتات بهذه العملية الحسابية بواسطة ساعات داخلية تشبه إلى حد كبير آلية حسابية يتمتع بها الإنسان، ومن ثم يحين وقت التطبيق وهو العملية الأسهل، إذ تقسم النباتات ما تبقى من نشا وتستهلكه في وتيرة محددة.

المصدر: أر جي رو"

أفلام وثائقية