التعاون بين كازاخستان وروسيا واوكرانيا في صنع الصاروخ الفضائي "بايتيريك"

الفضاء

التعاون بين كازاخستان وروسيا واوكرانيا في صنع الصاروخ الفضائي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620773/

أكدت وكالات الفضاء في كازاخستان وروسيا واوكرانيا نواياها في صنع المجمع الصاروخي الفضائي"بايتيريك" على قاعدة الصاروخ " زينيت" وتم توقيع بروتوكول مشترك حول تنفيذ هذا المشروع .

أكدت وكالات الفضاء في كازاخستان وروسيا واوكرانيا  نواياها في صنع المجمع الصاروخي  الفضائي"بايتيريك" على قاعدة الصاروخ " زينيت" وتم توقيع بروتوكول مشترك حول تنفيذ هذا المشروع .

وافادت وكالة فضاء كازاخستان " كازكوسموس"  بأن طلعت موسى بايف رئيس الوكالة ناقش مع فلاديمير بوبوفكين رئيس وكالة " روس كوسموس" ويوري اليكسييف رئيس وكالة الفضاء الاوكرانية قضايا التعاون وآفاق تنفيذ مشروع صنع " بايتيرك" في مطار بايكونور الكوني وتم توقيع بروتوكول بهذا الشأن .

وقد جرى اللقاء بين رؤساء وكالات فضاء البلدان الثلاث في اطار اجتماع ممثلي هيئات السلطة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة المنعقد في يفباتوريا(القرم) لبحث قضايا التعاون في هذا المجال. ويقضي الاتفاق بينهم  على ان تقدم وكالة الفضاء الاوكرانية الى " كازكوسموس" و" روس كوسموس"  اقتراحاتها بشأن التعاون في صنع " بايتيرك". علما ان اوكرانيا التي تنتج الصاروخ " زينيت" مهتمة  باستخدامه في صنع منظومة " بايتيرك" الفضائية من أجل تعزيز مواقعها في مجال الصناعة الصاروخية وتوسيع التعاون مع كازاخستان في الفضاء.

والجدير بالذكر انه كان من المقرر سابقا ان يتم صنع " بايتيريك" بأستخدام الصاروخ الثقيل الروسي " انغارا".   

توتير RTarabic