العفو الدولية تدين محاكمة ناشطتين فلسطينيتين أمام محكمة عسكرية إسرائيلية

أخبار العالم العربي

العفو الدولية تدين محاكمة ناشطتين فلسطينيتين أمام محكمة عسكرية إسرائيليةالنشطتان ناريمان التميمي ورنا حمادة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620760/

أدانت منظمة العفو الدولية مثول ناشطتين فلسطينيتين أمام محكمة عسكرية إسرائيلية لدورهما في احتجاجات أسبوعية ضد مستوطنة بالضفة الغربية.

أدانت منظمة العفو الدولية مثول ناشطتين فلسطينيتين أمام محكمة عسكرية إسرائيلية لدورهما في احتجاجات أسبوعية ضد مستوطنة بالضفة الغربية.

وقالت المنظمة في بيان الثلاثاء 9 يوليو/ تموز، إن الناشطتين ناريمان التميمي ورنا حمادة "حُرمتا من الحق الإنساني الأساسي في الاحتجاج السلمي على استيلاء مستوطنين إسرائيليين على أرض بشكل غير قانوني وقد لجأ القضاء الإسرائيلي إلى أدوات قانونية زائفة لمعاقبتهما".

وأكدت منظمات حقوقية إن محاكمة الناشطتين تجيء في إطار تصعيد حملات الاعتقال الإسرائيلية لمنظمي الاحتجاجات الفلسطينية. وتعتبر محاكمة الناشطتين إجراء غير مألوف لأن التهمة الموجه إليهما هي دخول "منطقة عسكرية مغلقة" خلال احتجاج في قرية النبي صالح في 28 يونيو/ حزيران وهي تهمة نادرا ما تؤدي إلى المحاكمة.

وقضت المحكمة الثلاثاء بالإفراج عن التميمي بكفالة مع إلزامها بالبقاء في منزلها كل جمعة فيما منعت حمادة من دخول قرية النبي صالح في أيام الجمع مع استمرار المحاكمة. يذكر ان الاحتجاجات تنظم عادة أيام الجمع من كل أسبوع.

من جانبها أشارت ساريت ميكائيلي من منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية لحقوق الإنسان إنه من المتوقع أن تستغرق محاكمة الناشطتين شهورا، مضيفة أنها تجيء في إطار السياسات الإسرائيلية التي "تجعل من المستحيل فعليا على الفلسطينيين التظاهر بشكل قانوني."

المصدر: "رويترز"