أطيب التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك . شاهدوا مواعيد الصلاة على موقعنا

أطيب التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك . شاهدوا مواعيد الصلاة على موقعنا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620639/

 

 الى مشاهدينا الكرام في العالم الاسلامي

نتقدم الى مشاهدي " روسيا اليوم" في جميع انحاء العالم الاسلامي بأطيب التهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، الشهر الفضيل الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات. تقبل الله صيامكم وقيامكم وعسى ان يعود عليكم بالصحة والعافية.

أسرة تحرير  قناة"روسيا اليوم"

 

صيام رمضان المبارك في روسيا في عام 2013

يستقبل المسلمون في جميع انحاء روسيا، من الشرق الاقصى وحتى سواحل البلطيق، ومن المحيط المتجمد الشمالي وحتى سواحل البحر الاسود، شهر الصوم في هذا العام في أطول نهار، حيث يصل في موسكو فقط الى حوالي 20 ساعة. ونظرا لتغير المناطق المناخية في بلاد روسيا المترامية الاطراف فأن مسلمي روسيا سيؤدون فريضة العبادة هذه في اوقات متباينة. علما أن الوضع لا يختلف في البلدان الشمالية الأخرى أيضا التى لا تعرف " جمرة القيظ" والحر الشديد في بلدان الخليج العربي مثلا. إن طول النهار في الدنمارك مثلا يبلغ 21 ساعة. ولكن المسلمين في المناطق القطبية بروسيا يجدون دوما مشكلة في تحديد اوقات الصلاة والالتزام بموعد الافطار لعدم طلوع الشمس في اصقاعهم خلال شهور عديدة.

ويعتبر المسلمون في روسيا شهر رمضان من افضل أشهر العام بفضل القرآن وفريضة الصيام وتحقيق التقوى في قلب المسلم وتهذيب الاخلاق والقيام بأعمال الخير، وهم لا يختلفون في هذا عن غيرهم من المسلمين في العالم الاسلامي. فهم يجدون في الامساك عن الطعام والشراب صحة للبدن وطهارة للروح. ويشمل الصوم جميع الجوارح من صوم اللسان وصوم البصر والسمع وتجنب الكلام البذيء والنميمة  والاساءة الى الغير بالقول أو الفعل وطلب المغفرة من الخالق عز وجل عن المعاصي والشهوات.

وتقام في الشهر الفضيل صلوات التراويح والدعاء في المساجد في تتارستان وبشكيريا وداغستان والشيشان ومقاطعة موسكو وغيرها من المناطق والجمهوريات الروسية، كما تنظم مسابقات تحفيظ القرآن وتمنح فيها الجوائز الى الفائزين. وتقام بتبرعات المحسنين والهيئات الدينية موائد الافطار في المساجد والمنظمات الاسلامية. ويصبو المسلمون في هذا الشهر الى عمل الخير بمساعدة الفقراء والمحتاجين وتقديم الصدقات لهم. كما يتبادل المسلمون  الزيارات في بيوتهم حيث تقام موائد الافطار التي تقدم فيها الاطباق التقليدية لشعوب روسيا المتعددة القوميات . علما ان التزام المسلم بتناول الطعام (الحلال) اصبح شائعا في روسيا في العقدين الاخيرين وتأسست شركات خاصة وافتتحت محلات تجارية تحمل علامة " الحلال".

ويحتفل المسلمون بشكل خاص بليلة القدر التي لها منزلة في قلب كل مسلم، حيث نزل فيها كلام الله في العشر الاواخر من شهر رمضان. وتقام الصلوات في المساجد في هذه الليلة وتتلى آيات القرآن الكريم ويدعو المسلم فيها ما شاء من طلب الخير لنفسه ولوالديه وأهل بيته وللمسلمين جميعا في الدنيا والآخرة.