تحدث مع نفسك ونشط قدرات دماغك

العلوم والتكنولوجيا

تحدث مع نفسك ونشط قدرات دماغك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620579/

خلصت دراسة أجراها علماء من جامعة ويسكونسن الأمريكية إلى فائدة كبيرة تعود على الدماغ عندما يتحدث الانسان مع نفسه.

خلصت دراسة أجراها علماء من جامعة ويسكونسن الأمريكية إلى الفائدة الكبيرة التي يحصل عليها الدماغ عندما يتحدث الإنسان مع نفسه، بحسب موقع "كومسمولسكايا برافدا".

اعتمد البحث على تجربة عملية، إذ طلب فريق العلماء المشرفين عليه من متطوعين البحث عن أشياء ما فقدوها، انطلاقا من أن مثل هذه الحالات غالبا ما تولد الرغبة لدى الإنسان بتبادل الحديث مع الأشخاص القريبين منه.

في سياق التجربة سمح العلماء لبعض المتطوعين بممارسة ذلك بحرية، أي أن يتحدثوا إلى أنفسهم خلال بحثهم عن الأشياء المفقودة، فيما منعوا آخرين  من ذلك فراحوا يبحثون بصمت.

رصد العلماء قدرة المتطوعين من كلا الفريقين في البحث عن الأشياء المفقودة ومدى نجاحهم في العثور عليها، فخلصوا إلى أن المجموعة الأولى، أي تلك التي تحدث أعضاؤها إلى أنفسهم، كانت أكثر نجاحاً في أداء المهمة.

وعلل العلماء ذلك بأن حديث الإنسان إلى نفسه يحفز نشاط الدماغ بشكل عام، ويسرع من عملية التفكير ويقوي القدرة على الانتباه. كل ذلك يساعد الانسان في بحثه عمّا فقده، مما يُسهم فعلا في حل المشكلة التي تواجهه.   

بكل تأكيد تدحض نتائج هذه الدراسة الانطباع العام بأن حديث الإنسان إلى نفسه يعتبر إشارة لانعدام ثقته بذاته، وربما هو دليل على البلاهة كما يعتقد الكثيرون.

بالإضافة إلى ما تقدم تؤكد هذه النتيجة القول الروسي المأثور"أحب أن أتحدث مع نفسي ... الذكية".

أفلام وثائقية