اشتباكات وقصف في دمشق وحلب.. و"الجيش الحر" يبدأ معركة "اعصار الجبلين" في ريف ادلب

أخبار العالم العربي

اشتباكات وقصف في دمشق وحلب.. ومسلحو المعارضة يطلقون النار باتجاه مقاتلات الجيش
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620526/

شهدت عدة مناطق سورية يوم الأحد 7 يوليو/تموز قصفا واشتباكات عديدة بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة، حيث كان ابرزها في ريف دمشق وحلب.

افاد مراسلنا يوم الأحد 7 يوليو/تموز بحدوث اشتباكات عنيفة في حي جوبر وبرزة بدمشق ومقتل 30 مسلحا في مزارع حرستا، بعد تدمير مقر لهم. كما حدث قصف مدفعي حكومي على عدد من مناطق الغوطة الشرقية كالذيابية وزملكا وعربين، واشتبكات ضمن محاور الحجر الاسود وعسالي وشارع 30.

من جهتهم، قال ناشطون ان الطيران الحربي شن عدة غارات على حيي العسالي والقابون في دمشق حيث تدور اشتباكات عنيفة مع مقاتلي المعارضة، وقالوا ان الاشتباكات تواصلت في أحياء العسالي وجورة الشريباتي والقدم.

وأضافوا أن مقاتلي المعارضة استهدفوا بعبوات ناسفة وبقذائف هاون حواجز تابعة للقوات النظامية في مناطق نهر عيشة والمتحلق الجنوبي والميدان والقدم في دمشق وريفها. كما نفذ الطيران الحربي والمروحي غارات عدة على مناطق في مدينتي عربين وزملكا شرق العاصمة، وأخرى على عسال الورد ومنطقة المعرة في القلمون شمال دمشق.

وقالت "الهيئة العامة للثورة السورية" ان الغارات الجوية شملت أيضا مدنا وبلدات الغوطة الشرقية في ريف دمشق، مشيرة إلى أن المضادات الأرضية التابعة للمعارضة تتصدى لطائرات الجيش.

وتحدثت "شبكة شام"عن وقوع اشتباكات بين ما يعرف بـ "الجيش الحر" والقوات الحكومية المدعومة بقوات حزب الله ولواء أبو الفضل العباس في مدينة السيدة زينب وعلى أطراف بلدة الذيابية قرب دمشق.

حلب.. قصف على محيط مطار منغ وسقوط جنود في تفجير سيارة مفخخة في بلدة معرة الأرتيق

الى ذلك، قال مراسلنا ان الطيران الحربي قصف محيط مطار منغ وكويرس ودمر عددا من مقار مقاتلي المعارضة، بالاضافة الى آليات ومخازن عتاد في العلقمية حريتان وعندان وكفر داعل. وحدثت اشتباكات في بستان الباشا والقصر العدلي والمدينة القديمة والراشدين والاشرفية ومحيط الشيخ مقصود ، وهناك اضرار مادية جراء سقوط قذائف هاون على السليمانية والميدان.

وادى انفجار سيارة مفخخة في معرة الأرتيق الى وقوع ضحايا. كما تعرضت عدة حواجز للجيش في خان العسل لهجوم من قبل مقاتلي المعارضة.

وقصف مقاتلو المعارضة نبل والزهراء وجبل الشويحنة.

من جانبهم، ذكر ناشطون ان انفجارا عنيفا هز بلدة معرة الأرتيق، مشيرين الى أن معلومات أولية تفيد بأن الانفجار ناجم عن تفجير سيارة مفخخة بمبنى يتمركز فيه جنود النظام، مما أسفر عن سقوط عدد منهم بين قتيل وجريح.

واضافوا ان اشتباكات تدور أيضا في أحياء الإذاعة وسيف الدولة وصلاح الدين بمدينة حلب، بينما أكدت "شبكة شام" تعرض حي الراشدين لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة.

"الجيش الحر" يعلن بدء معركة "اعصار الجبلين" للسيطرة على جبل الزاوية

كما شهدت محافظات اخرى اشتباكات وهجمات مختلفة، اذ افاد مراسلنا بتدمير مبنيي البلدية والوحدة الارشادية في تفتناز بمحافظة ادلب، وبمقتل من فيهما من مسلحي المعارضة وأسلحة وذخائر. وتجدد القصف على عدد من تحصينات مقاتلي المعارضة في القرى الشمالية الشرقية لمدينة اللاذقية، فيما حدث هجوم لمقاتلي المعارضة على محيط اللواء 93 في الرقة.

ونوه مراسلنا بأنه تم استهداف عدد من مقار مقاتلي المعارضة في رنكوس وقارة ويبرود وجبال القلمون.

الى ذلك اعلن قائد في "الجيش الحر" عن بدء معركة "إعصار الجبلين" في ريف ادلب للسيطرة على جبل الزاوية، حيث اشتبك اليوم مع قوات النظام على أطراف منطقة محمبل، وقال قائد العملية أن العملية تهدف الى اطباق الحصار على حواجز ومعسكرات جيش النظام في محافظة ادلب وقطع طرق الإمداد اليه.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

الأزمة اليمنية