المالكي والبارزاني يؤكدان على ضرورة تحصين العراق من توترات المنطقة

أخبار العالم العربي

المالكي والبارزاني يؤكدان على ضرورة تحصين العراق من توترات المنطقة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620508/

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني على ضرورة تحصين العراق من التوترات التي تعيشها المنطقة.

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني على ضرورة تحصين العراق من التوترات التي تعيشها المنطقة.

وأشار المالكي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الاقليم الأحد 7 يوليو/ تموز في العاصمة العراقية بغداد، الى انهما بحثا القضايا العالقة وتم الاتفاق على ضرورة حسمها على قاعدة المصلحة العليا والدستور، مشددا على ضرورة تفعيل اللجان المتفق عليها لمعالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف " سيكون هناك تعاون لتنسيق عمل الدولة بين الحكومتين(المركزية واقليم كردستان) لأن الظروف التي تحيط بنا تحتاج لايجاد مناخات جيدة لحل المشاكل ورغبة مشتركة لتحصين البلد من المخاطر ".

من جانبه قال مسعود البارزاني ان زيارته لبغداد تأتي لايصال رسالة الى الداخل والخارج " باننا حريصون على التواصل والتعاون".

وأضاف ان العراق يعيش في منطقة "حبلى بالمشاكل والازمات، ونحن لسنا بمنأى عن هذه التحديات والمخاطر". وشدد على ضرورة تعزيز جبهة العراق الداخلية لتجاوز هذه المخاطر او منعها من ايذاء العراق.

وأشار البارزاني الى ان "هناك حلولا مناسبة للمشاكل بين بغداد واربيل، لأن الارادة لحلها متوفرة لدى الطرفين"، مؤكدا الاستعداد للتفاوض لحل جميع المسائل العالقة.

وكان المالكي زار عاصمة الاقليم أربيل الشهر الماضي في زيارة هي الأولى منذ عامين. وتأتي هذه الزيارات المتبادلة في ضوء الخلافات بين المركز والاقليم على عدة مسائل، منها المناطق المتنازع عليها، ومسألة تصدير النفط من الاقليم، وغيرها.

من جانبه قال المحلل السياسي رحيم الشمري ان زيارة البارزاني لبغداد تأتي كخطوة ايجابية في ضوء التوتر الحاصل بين الكتل السياسية. وأشار الشمري الى ان المشكلة في العراق تكمن في أن الازمات الداخلية لا تعالج بشكل سياسي رصين وجذري، بل بصورة اتفاقات مؤقتة بين الكتل السياسية، ما يخلق وضعا متشنجا فيما بعد.

مستشار رئيس البرلمان الكردستاني: العراق بحاجة لأن يكون هناك تواصل بين كافة مكوناته

هذا واعتبر المستشار الاعلامي لرئيس برلمان اقليم كردستان طارق جوهر في حديث لـ"روسيا اليوم" ان هذه الزيارة مهمة جدا ومهمة في توقيتها "فالعراق بحاجة لأن يكون هناك تواصل بين كافة مكوناته وخاصة مكونه الرئيسي اقليم كردستان والحكومة الاتحادية".

الأزمة اليمنية