ﺍﺗﻔﺎﻕ مبدئي ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻮﺭﻳﺘﻴﻦ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺗﺸﻐﻴﻞ مجمع كايسونغ

أخبار العالم

ﺍﺗﻔﺎﻕ مبدئي ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻮﺭﻳﺘﻴﻦ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺗﺸﻐﻴﻞ مجمع كايسونغ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620480/

توصلت الكوريتان الشمالية والجنوبية صباح الأحد بعد 12 ساعة من المفاوضات الشاقة التي جرت في بانمونجوم إلى اتفاق مبدئي لإعادة فتح مجمع كايسونغ الصناعي المشترك بين البلدين والمغلق منذ مارس/ آذار.

توصلت الكوريتان الشمالية والجنوبية صباح الأحد بعد 12 ساعة من المفاوضات الشاقة التي جرت في بانمونجوم إلى اتفاق مبدئي لإعادة فتح مجمع كايسونغ الصناعي المشترك بين البلدين والمغلق منذ مارس/ آذار بعد تأزم الوضع في شبه الجزيرة الكورية بسبب اجراء الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات عسكرية مشتركة.

ووفق معلومات وكالة الانباء الكورية الشمالية فان الوفدين سيجريان جولة جديدة من لمفاوضات يوم الاربعاء القادم لمناقشة شروط استئناف عمل مجمع كاسونغ.

وينص الاتفاق على أن المجمع الصناعي الذي يقع على أراضى كوريا الشمالية على الحدود مع الجنوب والذي يموله سيئول ويعتبر رمز المصالحة بين البلدين سيعاد فتحه بعد ان تصبح الشركات العاملة هناك  مستعدة لاستئناف العمل.

ويذكر ان 123 شركة كورية جنوبية كانت تعمل في كايسونغ حيث عمل فيها حوالي 900 موظف كوري جنوبي و53 ألف مواطن كوري شمالي. وكان على الكوريتين اجراء مفاوضات على المستوى الوزاري يومي 12 ـ 13 يونيو/حزيران في سيئول إلا ان الطرفين لم يتمكّنا من الاتفاق حول قوام الوفدين.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون