الرئاسة المصرية: لم يتم تعيين رئيس للحكومة المصرية بعد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620463/

سحبت وكالة "انباء الشرق الأوسط" ليل السبت على الأحد 7 يوليو/تموز نبأ تكليف محمد البرادعي رئيسا للحكومة المصرية المؤقتة، وذلك بعد ان ترددت انباء شبه مؤكدة حول ذلك.

سحبت وكالة "انباء الشرق الأوسط" ليل السبت على الأحد 7 يوليو/تموز نبأ تكليف محمد البرادعي رئيسا للحكومة المصرية المؤقتة، وذلك بعد ان ترددت انباء شبه مؤكدة حول ذلك الى حد ورود خبر ان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قد كلف فعليا مساء السبت البرادعي بتشكيل الحكومة المصرية الجديدة ليترأسها خلال المرحلة الانتقالية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية انه يجب الأخذ بعين الاعتبار معارضة البعض لتكليف البرادعي في هذا المنصب، مشيرة الى وجود خيارات حول شخصية رئيس الوزراء الجديد.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن الناطق الإعلامي باسم "جبهة الإنقاذ الوطني" خالد داود قوله في وقت سابق إن الرئيس الموقت كلّف رئيس "حزب الدستور" المستقيل محمد البرادعي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقالت انه سيؤدي اليمين الدستورية بعد تشكيل الحكومة.

وأكدت مصادرنا أن منصور سيصدر إعلانا دستوريا يوم الأحد 7 يوليو/تموز حول ذلك.

كما أعلنت "حركة تمرد" من جانبها على موقعها على "فيس بوك" السبت أن الرئاسة المصرية الجديدة عينت محمد البرادعي رئيسا للحكومة المقبلة، وهو ما أكده مصدر عسكري لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت الحركة عقب مشاركتها في اجتماع مع الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور إن المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الحائز على جائزة نوبل للسلام "سيؤدي اليمين كرئيس للوزراء اليوم (السبت)" أمام الرئيس.

وأكد موفدنا أن البرادعي سيؤدي اليمين الدستورية هذه الليلة. فيما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن الرئيس المؤقت عدلي منصور استدعى البرادعي إلى قصر الرئاسة.

وأكدت وسائل إعلام مصرية أن البرادعي استقال من منصب رئيس حزب "الدستور" المصري لتولي رئاسة الوزراء.

كما تحدثت تقارير إعلامية عن احتمال صدور بيان رسمي للرئاسة المؤقتة عقب التشاورات التي أجراها منصور مع القيادات الأمنية والسياسية المصرية.

وتناقلت الأنباء أيضا عن اختيار الخبير الاقتصادي أحمد النجار وزيرا للمالية في الحكومة الانتقالية وترشيح وزير الداخلية المصري السابق أحمد جمال الدين نائبا للرئيس للشؤون الأمنية وترشيح السفير السابق نبيل فهمي وزيرا للخارجية في الحكومة المؤقتة.

الى ذلك، افادت مصادر "روسيا اليوم" بأنه سيتم الإعلان عن الانتخابات الرئاسية في مصر بعد 3 أشهر، والتعديل الدستوري سيجري بعد 6 أشهر، والانتخابات البرلمانية بعد 9 أشهر.

 

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية