الحريري يرفض المشاركة في حكومة يترأسها مرشح حزب الله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62037/

‏أكد سعد الحريري رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان يوم الاثنين 24 يناير/كانون الثاني انه لن يشارك في اية حكومة يترأسها مرشح قوى "8 آذار" (حزب الله وحلفاؤه)، فيما بدأ رئيس الجمهورية استشارات نيابية لتسمية رئيس الحكومة الجديد.

‏أكد سعد الحريري رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان يوم الاثنين 24 يناير/كانون الثاني انه لن يشارك في اية حكومة يترأسها مرشح قوى "8 آذار" (حزب الله وحلفاؤه)، فيما بدأ رئيس الجمهورية استشارات نيابية لتسمية رئيس الحكومة الجديد.وقال الحريري إن تيار المستقبل الذي يترأسه "يعلن من الآن رفضه المشاركة في اية حكومة يترأسها مرشح "8 آذار"، مؤكدا ان "اي كلام عن وجود مرشح توافقي هو محاولة لذر الرماد في العيون".
واضاف "ليس هناك من مرشح توافقي مطروح امام الاستشارات النيابية اليوم، انما هناك مرشح اسمه الرئيس سعد الحريري، ومرشح آخر لقوى الثامن من آذار، والخيار في هذا المجال واضح لا لبس فيه".
ويأتي هذا الموقف بعد ساعات من طرح رئيس الحكومة الأسبق والنائب الحالي نجيب ميقاتي الذي وصل الى البرلمان ضمن تحالف مع الحريري، نفسه كـ"مرشح وفاقي ووسطي"، فيما اعلنت قوى "14 آذار" رفضها لهذا الترشيح، مؤكدة انه تم بالتنسيق مع "قوى 8 آذار".
ولم تعلن المعارضة بعد رسميا عن دعمها لميقاتي، الا ان مصادر في قوى "8 آذار" ذكرت انها حسمت خيارها على تأييد ترشح ميقاتي.
ورأى الحريري أنه "إذا كان ما قبل القرار الاتهامي في جريمة إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري شيء وما بعد صدور القرار شيء آخر ، فإن المعادلة تنطبق بدورها على الحالة المستجدة ، فما قبل إجراء الإستشارات النيابية شيء ، وما بعد الإستشارات شيء آخر".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية