موراليس يعتزم اقفال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بلاده

أخبار العالم

موراليس يعتزم اقفال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بلاده
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620329/

أعلن الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، الخميس، أنه يعتزم اقفال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بلاده على خلفية منع طائرته من عبور أجواء دول عدة في أوروبا.

أعلن الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، الخميس 4 يوليو/تموز، أنه يعتزم اقفال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بلاده على خلفية منع طائرته من عبور أجواء دول عدة في أوروبا.

وندد موراليس بالضغط الذي مارسته واشنطن كما قال على 4 دول أوروبية منعت بشكل مؤقت تحليق طائرته فوق أراضيها للاشتباه بوجود المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن فيها. وقال الرئيس البوليفي في كوشابامبا "سوف ندرس في حال تبين أن ذلك ضروريا، إقفال سفارة الولايات المتحدة في بوليفيا. لسنا بحاجة لسفارة الولايات المتحدة".

وكان موراليس قد اكد في موسكو انه سينظر في مسألة منح حق اللجوء لسنودن في حال طلبه.

هذا وقد اجرى قادة بلدان امريكا اللاتينية اجتماعا طارئا دعما لموراليس شجبوا خلاله الحادث المرتبط بطائرته. وافاد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للصحفيين قبل الاجتماع بأن كلا من فرنسا والبرتغال وايطاليا واسبانيا أقدمت على غلق مجالها الجوي بطلب من المخابرات الأمريكية مما اضطر طائرة الرئيس للهبوط في مطار فيينا.

وقد طالب قادة بلدان أمريكا اللاتينية تلك البلدان بتقديم توضيحاتها والاعتذار علنيا واصدروا بيانا يطالبون فيه بتشكيل لجنة خاصة لكشف ملابسات الحادث.