مصر تتأهب لاحتجاجات القوى الإسلامية رفضا لعزل مرسي.. والجيش يؤكد أن التظاهر السلمي مكفول للجميع

أخبار العالم العربي

مصر تتأهب لاحتجاجات القوى الإسلامية رفضا لعزل مرسي.. والجيش يؤكد أن التظاهر السلمي مكفول للجميع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620328/

أعلنت القوات المسلحة المصرية مساء الخميس 4 يونيو/حزيران انها لن تتخذ إجراءات تعسفية ضد أي جماعة سياسية وستكفل الحق في الاحتجاج مادامت المظاهرات لا تهدد أمن البلاد. هذا ويعتزم أنصار مرسي الخروج في مظاهرات اليوم الجمعة احتجاجا على عزل الجيش له وتعيين رئيس المحكمة الدستورية رئيسا مؤقتا.

أعلنت القوات المسلحة المصرية مساء الخميس 4 يونيو/حزيران انها لن تتخذ إجراءات تعسفية ضد أي جماعة سياسية وستكفل الحق في الاحتجاج مادامت المظاهرات لا تهدد أمن البلاد.

وفي بيان نشرته في صفحتها على موقع "فيسبوك" قبل احتجاجات دعت جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المعزول محمد مرسي الى تنظيمها اليوم الجمعة، أكدت قيادة القوات المسلحة "أن التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي حق مكفول للجميع حصل عليه المصريون كأحد مكتسبات ثورتهم المجيدة."

وأضاف البيان أن "الحكمة والوطنية الحقة والقيم الانسانية السمحة البناءة التي دعت اليها الأديان جميعا تدعونا الآن الى تجنب اتخاذ أية اجراءات استثنائية أو تعسفية ضد أي فصيل او تيار سياسي".

وحذر البيان من "الإفراط في استخدام هذا الحق دون داع وما قد يصاحبه من مظاهر سلبية مثل قطع الطرق أو تعطيل المصالح العامة او تخريب منشآت يمثل تهديدا للسلام المجتمعي ولمصالح الوطن ويؤثر سلبا على الأداء الأمني والاقتصادي لمصر".

هذا ويعتزم أنصار مرسي الخروج في مظاهرات اليوم الجمعة احتجاجا على عزل الجيش له وتعيين رئيس المحكمة الدستورية رئيسا مؤقتا.

ومن المقرر أن تخرج المظاهرات تحت شعار "جمعة الرفض"، التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية ، عقب صلاة الجمعة.

ويضم التحالف الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمين، أحزابا من التيار الإسلامي بالإضافة إلى كيانات أخرى، بينها نقابات واتحادات طلابية.

المصدر: "رويترز" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية