الغنوشي: تكرار السيناريو المصري في تونس مستبعد

أخبار العالم العربي

الغنوشي: تكرار السيناريو المصري في تونس مستبعد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620289/

استبعد زعيم حركة النهضة الاسلامية، اكبر احزاب الترويكا الحاكمة في تونس راشد الغنوشي، استبعد ان يتكرر السيناريو الذي شهدته مصر في بلاده بعد ان عزل الجيش يوم امس الاربعاء الرئيس محمد مرسي. وقال ان بعض الشباب الحالم يمكن ان يظن أنه يستطيع أن ينقل ما يقع في مصر الى تونس، ولكن هذا إضاعة للجهود".

استبعد زعيم حركة النهضة الاسلامية، اكبر احزاب الترويكا الحاكمة في تونس راشد الغنوشي، استبعد  ان يتكرر السيناريو الذي شهدته مصر في بلاده بعد ان عزل الجيش يوم امس الاربعاء الرئيس محمد مرسي.

وفي حديث نشرته صحيفة الشرق الاوسط اللندنية في 4 يوليو/تموز قال الغنوشي ان "بعض الشباب الحالم يمكن أن يظن أنه يستطيع أن ينقل ما يقع في مصر الى تونس، ولكن هذا إضاعة للجهود".

وأكد الغنوشي "قدمنا تنازلات من أجل تجنب الاستقطاب الأيديولوجي، وتحقيق التوافق. واعتمدنا استراتيجية جدية توافقية، ولا سيما بين التيارين الإسلامي والحداثي، وهو ما جنب بلادنا سيئات ومخاطر الانقسام"، مؤكدا لقد "تجنبنا تقسيم البلاد لتسميات مثل مؤمنين وكافرين".

هذا وقد اطلقت حركة "تمرد" في تونس حملة تهدف الاطاحة بالمجلس الوطني التأسيسي، وذلك اقتداء بحركة "تمرد" المصرية التي دعت الى التظاهرات التي ادت الى الاطاحة بالرئيس محمد مرسي، وجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها.

لكن زعيم حركة النهضة الغنوشي استبعد السيناريو المصري، مؤكدا ان هناك فرقا بين الجيش التونسي و"عسكر مصر" اذ ان "مصر حكمت لـ60 سنة بالعسكر، ونحن جيشنا الوطني ظل بعيدا عن السياسة، ولذلك نحن نكبر في جيشنا الوطني التزامه الصارم بالمهنية التي تعني حراسة الأمن الوطني للبلد، بعيدا عن أي تدخل في الشؤون السياسية، ونترحم على شهدائه وندعو لشفاء جرحاه".

محلل سياسي: ما حدث في مصر يمثل درسا مزدوجا للاخوان المسلمين والمعارضة في تونس

استبعد المحلل السياسي التونسي عادل الحاج سالم في حديث مع "روسيا اليوم" أن تنعكس الأحداث الأخيرة في مصر على تونس، مبينا أن الوضع الجيواستراتيجي في مصر يختلف بشكل كبير عما هو عليه في تونس.

وأضاف ان ما حدث في مصر يمثل درسا مزدوجا للاخوان المسلمين والمعارضة في تونس، حيث يتعين على الاخوان هنا ، الذين تمثلهم حركة النهضة، أن يتعلموا البحث عن توافقات وعدم أخونة الدولة، مشيرا في الوقت ذاته الى انه يتعين على المعارضة التونسية  الكف عن الصراخ والتباكي وان تباشر بعمل ميداني شبيه بما هو موجود في مصر.

المصدر: ا ف ب + "روسيا اليوم"