خلاف بشأن ترسيم حدود المحافظات في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620253/

أشارت لجنة الأقاليم في البرلمان العراقي الى أن قانون ترسيم الحدود بين المحافظات تواجهه قرارات تم اتخاذها في عهد النظام السابق، الأمر الذي يعوق تطبيقه.

أشارت لجنة الأقاليم في البرلمان العراقي الى أن قانون ترسيم الحدود بين المحافظات تواجهه قرارات تم اتخاذها في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، الأمر الذي يعوق تطبيقه.

وفي الوقت الذي أكد فيه التحالف الكردستاني مع أطراف اخرى في مجلس محافظة نينوى على ان هذا القانون سيخلص المحافظات من مشكلات كثيرة، حذرت القائمة العراقية من التصويت على هذا القانون مشيرة الى ان تمريره سيربك الوضع الأمني وسيمزق النسيج الاجتماعي وسيؤدي الى تنازل عن محافظة كركوك.

يذكر ان هذا القانون طرحه رئيس الجمهورية جلال طالباني بهدف تطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها ومنها محافظة كركوك، لكنه جوبه بتحفظ من رئيس الحكومة نوري المالكي.

ولم تثمر الاجتماعات المتواصلة بين زعماء الكتل النيابية الى الآن عن نتيجية توافقية لحسم هذا الموضوع الشائك في وجود مناطق متنازع عليها بين المركز والاقليم وخلافات بين بعض المحافظات على الحدود الادارية وسط تلوحيات وتهديدات مبطنة من التحاف الكردستاني بعدم التصويت على اي قانون ما لم يمرر قانون ترسيم الحدود.

وينص قانون ترسيم الحدود ينص على ان تعاد المحافظات الى حدودها قبل حكم حزب البعث اي الى ستينات القرن الماضي لكن هذا الموضوع قد يلغي حسب مراقبين بعض المحافظات التي لم تكن موجودة وقت ذاك ومنها وكانت تندرج ضمن الاقضية والنواحي.

التفاصيل في التقرير المصور